دونالد ترامب وأمير قطر
دونالد ترامب وأمير قطر

توقع الرئيس دونالد ترامب "نهاية سريعة" للمواجهة  الدبلوماسية والاقتصادية بين الدوحة وجيرانها الخليجيين الثلاثاء، خلال لقاء جمعه مع أمير قطر في مقر الأمم المتحدة.

وقال ترامب "نحن الآن نعمل على حل مشكلة في الشرق الأوسط وأعتقد أننا سنحلها"، واصفا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالصديق القديم.

وتابع ترامب قائلا "لدي شعور قوي أن الأزمة ستحل سريعا جدا".

ومن جانبه، رحب أمير قطر بتدخل ترامب قائلا "كما قلت سيدي الرئيس لدينا مشكلة مع جيراننا وتدخلك سيساعد كثيرا، وأنا واثق من أننا سنجد حلا لهذه المشكلة".

وكان أمير قطر قد ألقى خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة اتهم فيه جيران بلاده بممارسة الإرهاب، داعيا إلى الحوار.

ومر أكثر من 100 يوم على قطع المملكة السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر في 5 حزيران/يونيو وفرض عقوبات اقتصادية عليها شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري، بعد اتهامها بدعم مجموعات إرهابية والتقرب من ايران، وهي التهم التي تنفيها الدوحة.

المصدر: وكالات

عناصر من الشرطة الأردنية. أرشيف
عناصر من الشرطة الأردنية. أرشيف

قالت قوات الأمن الأردنية الاثنين إنها عثرت على عبوات ناسفة مخبأة في مستودع تجاري بمنطقة صناعية جنوب شرقي العاصمة عمان وفجرتها.

وكان شهود قد قالوا في وقت سابق إن قوات الأمن أغلقت منطقة أبو علندا في عملية أمنية واسعة النطاق تأتي بعد يومين من إعلان السلطات أنها فجرت عبوات ناسفة عثر عليها في موقع آخر بالعاصمة.

وفي 15 مايو، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن الأجهزة الأردنية الأمنية "أحبطت محاولة تهريب أسلحة إلى المملكة، أُرسلت من قبل ميليشيات مدعومة من إحدى الدول إلى خلية في الأردن".

وأضافت نقلا عن مصدر أمني  أن "الكمية صودرت عند اعتقال أعضاء الخلية، وهم أردنيون، في أواخر مارس الماضي"، مشيرا إلى أن التحقيقات والعمليات ما زالت جارية لكشف المزيد المتعلق بهذه العملية.

وكان مصدران أردنيان مطلعان قالا لرويترز، في وقت سابق الأربعاء، إن الأردن أحبط مؤامرة يشتبه أن إيران تقف خلفها لتهريب أسلحة إلى أراضيه، وذلك لمساعدة معارضين للحكم الملكي على تنفيذ أعمال تخريبية.

وأوضح المصدران للوكالة أن الأسلحة أرسلتها فصائل في سوريا مدعومة من إيران إلى خلية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، لها صلات بالجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).