البرلمان التركي أثناء جلسة التصويت
البرلمان التركي أثناء جلسة التصويت

وافق البرلمان التركي السبت على تمديد تفويض لعام واحد يجيز للجيش التدخل في العراق وسورية، وذلك قبل يومين من استفتاء على الاستقلال في إقليم كردستان العراق ترفضه أنقرة بشدة.

وأقر هذا التفويض للمرة الأولى في 2014 ومدد بعدها سنويا، ليشن الجيش التركي في آب/أغسطس 2016 هجوما بريا في شمال سورية مستهدفا في الوقت نفسه تنظيم داعش والمقاتلين الأكراد السوريين.

وكررت أنقرة في الأيام الأخيرة تحذيراتها بشأن الاستفتاء في كردستان العراق، ونبه رئيس الوزراء بن علي يلديريم السبت إلى أن التدابير التي ستتخذها تركيا في حال إجراء الاستفتاء "ستكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية".

وحثت تركيا والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى إقليم كردستان العراق على إلغاء الاستفتاء معبرة عن قلقها من أن يؤدي إلى زيادة التوترات وصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش.​

جانب من المؤتمر الصحافي في بغداد
جانب من المؤتمر الصحافي في بغداد

فشل اجتماع الوفد الكردي مع نظيره في بغداد مساء السبت في الخروج بأي نتائج إيجابية حول مناقشة عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.

وبعد ثلاث ساعات من النقاشات، أكد رئيس الوفد الكردي المفاوض روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحافي أن الاستفتاء قائم في إقليم كردستان في موعده المقرر، لافتا إلى أن المناطق المتنازع عليها ستحددها مشاركة الأهالي هناك.

ونفى القيادي عن الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيره من جانبه ما تناولته وسائل إعلام حول تخلي حزب الاتحاد الوطني عن الاستفتاء، ودعا جماهير الحزب "للتصويت لصالح المشروع".

شاهد تقرير "الحرة":

​​

تحديث 35: 19 ت.غ (وفد كردي يجري حوارا مع بغداد تزامنا مع الاستفتاء)

قال هوشيار زيباري أحد كبار مستشاري رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني إن وفدا من حكومة الإقليم توجه إلى بغداد السبت لإجراء حوار مع الحكومة العراقية.

وقال زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، لوكالة رويترز إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء الذي ينظمه الإقليم في الـ25 من أيلول/ يونيو، لكنه أكد أن التصويت سيمضي قدما وأن المحادثات مع بغداد ستجري قبل الاقتراع وخلاله وبعده. 

ويقول المسؤولون الأكراد إن التصويت يهدف إلى إعطاء إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991، تفويضا شرعيا لتحقيق الاستقلال عن العراق من خلال الحوار مع بغداد ومع تركيا وإيران المجاورتين. 

تصويت أكراد الخارج

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان بدء عملية تصويت الأكراد المقيمين في الخارج.

وقال عضو المفوضية جوتيار عقراوي في تصريح لـ"راديو سوا" إن التصويت سيكون عبر الانترنت يومي 23 و24 أيلول/ سبتمبر.

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات