وزير الخارجية ريكس تيلرسون في المؤتمر الصحافي الاربعاء
وزير الخارجية ريكس تيلرسون في المؤتمر الصحافي الاربعاء

نفى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء أنباء تحدثت عن أنه كان يعتزم الاستقالة من منصبه في تموز/ يوليو الماضي، ودحض تقارير تحدثت عن خلافات عميقة مع الرئيس دونالد ترامب.

وقال في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة: "التزامي بنجاح الرئيس وبلادنا قوي مثلما كان عليه يوم قبلت عرضه بأن أخدم كوزير خارجية". مضيفا "أعيد تأكيد التزامي بدوري" في الوزارة. 

ونفى الوزير أنباء أوردتها شبكة NBC News تحدثت عن أن مايك بانس نائب الرئيس أقنعه بالعدول عن قراره الاستقالة في الصيف. وقال: "لم يضطر نائب الرئيس لإقناعي بالبقاء في الخارجية لأنني لم يفكر يوما في مغادرة هذا المنصب".  

وأشاد تيلرسون بأجندة الرئيس، وقال إن "أجندة الرئيس التي تضع أميركا أولا أعطت الصوت للملايين ممن شعروا بأنهم أهملوا بشكل كلي بسبب الوضع السياسي وشعروا أن مصالحهم كانت ثانوية".

وقال: "أنا جديد في واشنطن، ولكنني تعلمت أن هناك من يسعى إلى دفع أجندته الخاصة من خلال تمزيق أجندة الآخرين في محاولة لتقويض أجندة الرئيس ترامب".

وبعيد كلمة تيلرسون، هاجم ترامب في تغريدة له NBC News. وقال إن تيلرسون وبنس نفيا ما نشرته الشبكة الإخبارية، وطالبها بالاعتذار لأميركا.​​

 

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن الرئيس ترامب لديه الثقة في وزير خارجيته. 

​​المصدر: وسائل إعلام أميركية

أعلن العراق فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاته الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا
أعلن العراق فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاته الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا

قررت السلطات العراقية، السبت، تمديد فرض حظر التجول في جميع مناطق البلاد، في ظل استمرار تسجيل أرقام قياسية لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان إن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قررت استمرار فرض الحظر الشامل هذا الأسبوع، وتحويله إلى جزئي اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأعلنت بغداد السبت الماضي فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاتها الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

والسبت أيضا قالت وزارة الصحة إن البلاد شهدت تسجيل 1252 حالة إصابة جديدة بالوباء أكثر من نصفها في بغداد، بالإضافة لـ33 حالة وفاة، ليرتفع بذلك مجموع الحالات إلى 11098 حالة والوفيات إلى 318.

وهذا العدد هو الأكبر لحالات الإصابة المكتشفة خلال 24 ساعة في العراق منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة في مارس الماضي.

وخلال الأيام الأولى من تفشي الفيروس، كان العراق يعلن أرقاما لا تتجاوز 20- 50 حالة يوميا، لكن الأعداد بدأت بالارتفاع بشكل كبير خلال "الموجة الثانية من الوباء التي يشهدها العراق" كما قال أحد الخبراء الصحيين العراقيين خلال الأيام الماضية.

ويحذر خبراء من احتمال انهيار النظام الصحي المتهالك أصلا، بعد وصول المستشفيات إلى طاقاتها القصوى وامتلائها بالمصابين بالوباء، بالإضافة لتسجيل حالات عديدة في صفوف الكوادر الصحية العراقية.

ودعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني السبت العراقيين إلى مزيد من الحيطة والحذر والاهتمام بتطبيق الإجراءات الوقائية، غداة يوم سجل فيه العراق رقما قياسيا لإصابات كورونا.

ويلقي الكثير من الأطباء باللوم في الانتشار المتسارع للمرض على من يرفضون الخضوع للاختبارات والعزل وعلى مخالفة حظر التجول المفروض في عموم البلاد.