وسط العاصمة السودانية الخرطوم -أرشيف
وسط العاصمة السودانية الخرطوم

أصدر رئيس الجمهورية السودانية عمر البشير الأحد قراراً جمهورياً بتمديد وقف إطلاق النار الساري بالبلاد حتى الـ 31 كانون الأول/ديسمبر، لتهيئة "المناخ للمفاوضات حول المنطقتين"، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ويأتي القرار بعد أيام من رفع واشنطن جزءا من العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على السودان منذ عام 1997 بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ومخاوف بشأن الإرهاب.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تأتي "في إطار حرص الحكومة على تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد والتفرغ لقضايا التنمية".

وتجدد القتال بين الجيش والمتمردين في ولايتي كردفان والنيل الأزرق في 2011 عندما أعلن جنوب السودان الاستقلال. وبدأ الصراع في دارفور عام 2003 عندما حملت قبائل أغلبها غير عربي السلاح ضد الحكومة السودانية التي يقودها العرب، وفق ما ذكرت رويترز.

وكان إحراز تقدم في حل هذه الصراعات أحد المطالب العديدة التي قدمتها الولايات المتحدة كشرط لرفع الحظر التجاري وإلغاء تجميد الأصول والقيود المالية التي عزلت البلاد لسنوات.

 

المصدر: وكالات

طيران الإمارات تستأنف الرحلات الجوية الشهر المقبل بعد توقفها بسبب جائحة كورونا
طيران الإمارات تستأنف الرحلات الجوية الشهر المقبل بعد توقفها بسبب جائحة كورونا

أعلنت شركة طيران الإمارات أنها ستسرح موظفين لديها من دون تحديد عددهم، بسبب جائحة كورونا.

وأكدت الشركة وفق بيان نقله المكتب الإعلامي لحكومة دبي أنها ستعامل الموظفين بطريقة عادلة وأنهم سيتلقون المتابعة اللازمة.

ونقل البيان عن متحدث باسم الشركة "في هذه الأوقات الصعبة ورغم أننا بدأنا بالعودة تدريجيا إلى الطيران مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، أثرت هذه الجائحة بشكل كبير على قطاعات صناعية كثيرة حول العالم ورغم سعينا للحفاظ على عائلتنا كما هي إلا أننا راجعنا جميع السيناريوهات الممكنة للحفاظ على قدراتنا التشغيلية، ووصلنا إلى استنتاج يقضي بأننا يجب أن نقول وداعا لبعض الأناس الرائعين الذين عملوا معنا".

وزاد أن الشركة تقوم بإعادة تقييم الوضع بشكل مستمر و"علينا أن نتأقلم مع هذه الفترة الانتقالية، لا ننظر إلى هذا الأمر باستخفاف، وتفعل الشركة كل ما باستطاعتها لحماية الوظائف أينما نستطيع".

وتوظف المجموعة الإماراتية نحو 100 ألف شخص.