لقاء سابق بين ترامب وترودو
لقاء سابق بين ترامب وترودو

أكد الرئيس دونالد ترامب الأربعاء أن المفاوضات حول تجديد اتفاق التبادل الحر لدول أميركا الشمالية "نافتا" قد تتوج باتفاق مع كندا ولكن ليس مع المكسيك.

وقال ترامب خلال استقبال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في البيت الأبيض حول إمكانية التوصل إلى اتفاق مع كندا "من الممكن أن نتوصل إلى اتفاق وهناك إمكانية أن نفعل ذلك بالفعل".

وأضاف ترامب أنه سيبحث مع ترودو إمكانية إدخال تعديلات على الاتفاق، مشيرا إلى أن مهمته هي حماية العمال الأميركيين. وقال في هذا السياق "رئيس الوزراء الكندي يريد هو الآخر حماية بلده وشعبه ولكن يجب أن يكون ذلك بالعدل بين البلدين".

 وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي استأنفت فيه الأربعاء جولة رابعة من المحادثات حول تجديد اتفاق "نافتا". والتقى ترامب برئيس الوزراء الكندي حيث تجري المفاوضات في مكان قريب في ضاحية آرلينغتون في فرجينيا.

وأعلن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر في بيان "حتى الآن حققنا تقدما جيدا، وأنا أتطلع إلى عدة أيام من العمل الشاق".

وقال ترامب في تصريحات سابقة إن نافتا هو "الاتفاق التجاري الأسوأ" للأميركيين، ويعده مسؤولا عن فقدان الوظائف خصوصا في قطاع السيارات، ووعد بإعادة التفاوض بشأنه لإعادة الوظائف إلى الأميركيين رافعا شعار "أميركا أولا".

وبدأت إعادة التفاوض على الاتفاق في منتصف آب/أغسطس وشهدت ثلاث جولات محادثات حتى الآن بلا أي تقدم بارز رغم إعلانات المبادئ.

وفي ختام اللقاء الأول في أواخر أيلول/سبتمبر في أوتاوا، تحدث المفاوضون عن "إحراز تقدم خصوصا في مجالات الاتصالات وسياسة التنافس والتجارة الالكترونية وكذلك النظام الجمركي وتسهيل التبادلات".

المصدر: وكالات

فاران: نريد حقا العودة إلى المنافسة إنها مهمتنا
فاران: نريد حقا العودة إلى المنافسة إنها مهمتنا

قال مدافع ريال مدريد الإسباني لكرة القدم الدولي الفرنسي رافايل فاران، الثلاثاء، إنه يريد "الفوز بكل شيء" مع النادي الملكي، معربا عن ارتياحه لقرار الحكومة منح الضوء الأخضر لاستئناف "لا ليغا" اعتبارا من الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من يونيو المقبل.

وقال فاران لتلفزيون ريال مدريد "نريد حقا العودة إلى المنافسة، إنها مهمتنا، إنها سبب وجودنا، نريد دائما التنافس" مع الفرق الأخرى.

وأضاف، بعد الانتهاء من حصة تدريبية مع الفريق الملكي، "لم نلعب كرة القدم منذ فترة طويلة، لذلك نحن متحمسون جدا ونريد الفوز بكل شيء".

وأوضح فاران "نشعر بتحسن كل يوم، ونعمل كثيرا، ونتحسن على الصعيد التكتيكي"، مضيفا أن الميرنغي يركز حاليا على العمل البدني.

وكان ريال مدريد قبيل تعليق منافسات الدوري الإسباني منتصف مارس الماضي، يحتل المركز الثاني برصيد 56 نقطة بفارق نقطتين عن برشلونة المتصدر، وذلك قبل 11 مرحلة من نهاية الموسم.

واستأنفت الأندية الإسبانية تدريبها، الاثنين الماضي، في مجموعات مكونة من 10 لاعبين كحد أقصى، وأكد تيباس أنه يمكنها الاستعداد بتشكيلتها الكاملة بعد أسبوع.

وأشار  رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس، إلى أن عودة التدريبات بكامل الفريق ستكون من الاثنين المقبل، داعيا إلى توخي الحذر الشديد.