fbi
fbi

قتل إسنيلون هابيلون، أحد قادة الجماعات الإسلامية المتشددة في جنوب شرق آسيا، والذي أدرجته الولايات المتحدة على قائمة "أكثر الإرهابيين المطلوبين" في العالم، في معارك الاثنين في مدينة مراوي جنوب الفلبين.

وقال وزير الدفاع الفلبيبي ديلفين لورنزانا للصحافيين الاثنين إن عمر ماوتي، وهو أحد قادة التنظيم المتشدد الذي يشن عمليات في مراوي، قتل أيضا.

ويعتبر خبراء أمنيون هابيلون زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا، حيث يسعى المتشددون لإقامة "دولة خلافة" على غرار تلك التي أعلنها داعش في العراق وسورية قبل أن تلحق به هزائم كبيرة أنهت وجود كيانه المزعوم هذا.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة مالية تبلغ خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال هابيلون، إذ يعتبره مكتب التحقيقات الفدرالي الرجل الثاني في جماعة أبو سياف التي تتخذ في جنوب الفلبين معقلا لها.

 وأوضح وزير الدفاع الفلبيبي أنه "بناء على هذا التطور فإن أحداث مراوي أوشكت على الانتهاء، وسنتمكن من إعلان نهاية المواجهات خلال بضعة أيام".

واجتاح مسلحون متشددون يرفعون رايات داعش السوداء مدينة مراوي بجنوب الفلبين في 23 أيار/مايو الماضي، قبل  وتصدوا طيلة أربعة أشهر لعمليات عسكرية ينفذها الجيش الفلبيني ضدهم.

المصدر: وكالات

قال نتانياهو إن المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء
قال نتانياهو إن المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن إسرائيل لا تزال ملتزمة باقتراحها الخاص بوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن المحتجزين في غزة، في حين قال هرتسي هاليفي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي إنه تسنى تقريبا تفكيك كتيبة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) المتبقية في رفح بجنوب قطاع غزة.

وذكر نتنياهو في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي "نحن ملتزمون بالاقتراح الإسرائيلي الذي رحب به الرئيس (الأميركي جو) بايدن. موقفنا لم يتغير. الأمر الثاني الذي لا يتعارض مع الأول، هو أننا لن ننهي الحرب قبل القضاء على حماس".

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانا بناء على تقييم للوضع أجراه هاليفي في منطقة رفح حيث تقاتل القوات الإسرائيلية ما تبقى من كتائب حماس.

وقال هاليفي "من الواضح أننا نقترب من المرحلة التي يمكننا فيها قول إننا فككنا كتيبة (حماس) في رفح. هزيمتها لا تعني أنه لم يعد يوجد إرهابيون، ولكن أنها لم تعد قادرة على العمل كوحدة قتالية".

وقال خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في غزة "نحن شعب على أرضه ومقاومة تدافع عن شعبها. الاحتلال يعلن أنه يحقق أهدافه.. فليفعل وليقل ما يشاء والميدان يصدق ويكذب".

وأضاف خلال مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، الاثنين، ردا على سؤال حول تصريحات الجيش الإسرائيلي عن تفكيك كتيبة حماس "العدو يريد أن يقنع نفسه أنه انتهى فليفعل وليخرج (من القطاع)".