تجمع لمؤيدي الانفصال في كاتالونيا
تجمع لمؤيدي الانفصال في كاتالونيا

أقالت الحكومة الإسبانية السبت قائد شرطة كاتالونيا، غداة فرض الوصاية المباشرة على الإقليم في أعقاب إعلان برلمانه الاستقلال عن إسبانيا.

ونشر خبر إقالة جوزيب لويس ترابيرو، ضابط الشرطة الأعلى رتبة في كاتالونيا، في الجريدة الرسمية، في وقت تواجه إسبانيا أزمة سياسية غير مسبوقة منذ عقود.

وتتهم السلطات الإسبانية ترابيرو بـ"التحريض على الفتنة" على خلفية تعاطيه مع أعمال العنف التي اندلعت أثناء محاولة مدريد منع الاستفتاء الذي أجراه الإقليم والذي لا تعترف الحكومة الإسبانية بنتيجته المؤيدة لإعلان كاتالونيا دولة مستقلة.

وكان رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي قد أعلن إقالة رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون وحكومته وحل برلمان الإقليم، على أن تعقد انتخابات في 21 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

تحديث: 9:07 تغ

أعلن رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي إقالة رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون وحكومته وحل برلمان الإقليم، وذلك في إطار خطوات تتخذها مدريد للرد على إعلان كاتالونيا في وقت سابق الجمعة الاستقلال عن المملكة.

وقال راخوي في ختام جلسة لمجلس الوزراء بعد أن فوض مجلس الشيوخ الإسباني حكومة مدريد بفرض الحكم المباشر على كاتالونيا، إن انتخابات ستنظم في الإقليم في 21 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ومن الإجراءات الإسبانية أيضا، إقالة مدير الشرطة الإقليمية الكاتالونية وممثلي الحكومة الكاتالونية في مدريد وبروكسل وإغلاق "ممثليات" في العالم باستثناء بروكسل.

وأوضح راخوي أن "هذه الخطوات الأولى التي نقوم بها لمنع الذين كانوا مسؤولين حتى الآن (السلطة التنفيذية الكاتالونية) عن مواصلة تصعيد العصيان"، مؤكدا أن الإجراءات لا تهدف إلى تعليق الحكم الذاتي بل إلى "إعادة القانون والوفاق" في كاتالونيا.

تحديث (14:39 ت.غ)

واشنطن تدعم 'إسبانيا موحدة'

اعتبرت واشنطن الجمعة أن كاتالونيا "جزء لا يتجزأ من إسبانيا" معربة عن دعمها إجراءات مدريد لإبقاء البلاد "قوية وموحدة"، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقب إعلان الإقليم استقلاله.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناويرت: "ترتبط الولايات المتحدة بصداقة كبيرة وشراكة راسخة مع حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، إسبانيا".

وأوضحت ناويرت أن الولايات المتحدة وإسبانيا "تتعاونان عن قرب لتطوير أمننا المشترك وأولوياتنا الاقتصادية".

وصوت النواب في برلمان كاتالونيا في وقت سابق الجمعة لصالح إعلان الاستقلال في وقت تعهدت مدريد بـ"إعادة الشرعية" إلى الإقليم الغني وإيقاف محاولته الانفصالية.

واعتمد البرلمان الكاتالوني في برشلونة قرار إعلان كاتالونيا "دولة مستقلة تتخذ شكل جمهورية".

المصدر: وكالات

أصيب دالغليش بالمرض لكن لا تظهر عليه أي عوارض
أصيب دالغليش بالمرض لكن لا تظهر عليه أي عوارض

أعلن نادي ليفربول الإنكليزي لكرة القدم الجمعة أن لاعبه الأسطوري ومدربه السابق "السير" الاسكتلندي كيني دالغليش الذي أدخل المستشفى هذا الأسبوع، مصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن لا تظهر عليه أي عوارض.

وأوضح النادي الشمالي في بيان ان دالغليش البالغ من العمر 69 عاما "أدخل المستشفى الأربعاء الثامن من أبريل لمعالجة التهاب".

وأضاف "التزاما بالاجراءات الراهنة، خضع في وقت لاحق لفحص كوفيد-19 على رغم أنه لم تظهر عليه سابقا أي عوارض للمرض. بشكل غير متوقع، جاءت النتيجة إيجابية، لكنه لا يزال دون عوارض".

وأوضح ليفربول أن الدولي الاسكتلندي السابق كان، وقبل إدخاله المستشفى هذا الأسبوع، "قد اختار العزل المنزلي الطوعي مع عائلته، لفترة أطول من تلك الموصى بها. وهو يحض الجميع على اتباع مشورة الحكومة والخبراء في الأيام والأسابيع المقبلة".