ترامب مع الرئيس الصيني خلال زيارته لبكين
ترامب مع الرئيس الصيني خلال زيارته لبكين

أعلن الرئيس دونالد ترامب السبت أن نظيره الصيني شي جينبينغ أبلغه بأنه يعتزم فرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر ​​أن الرئيس الصيني "قال إنه سيشدد العقوبات على بيونغ يانغ ويريد أن تصبح كوريا الشمالية غير نووية"، مضيفا "يتم إحراز تقدم" في هذا الملف.

​​

وحذر ترامب قادة العالم خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام من أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ "لا يمكن أن تحتجز رهينة لتخيلات منحرفة لديكتاتور"، في إشارة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون. 

ودعا إلى تشكيل جبهة موحدة في المنطقة ضد تهديدات بيونغ يانغ التي أثارت قلقا دوليا بسبب الاختبارات النووية والصاروخية التي أجرتها خلال الأشهر الأخيرة.

اقرأ أيضا: ترامب يدعو من بكين إلى التحرك بسرعة لحل الأزمة الكورية

ترامب وشي يتفقان على 'أكبر قدر من الضغط' على بيونغ يانغ

ترامب في فيتنام: أميركا لن تسمح باستغلالها بعد الآن

يذكر أن ترامب وقع في أيلول/ سبتمبر الماضي قرارا تنفيذيا يفرض عقوبات اقتصادية  جديدة على كوريا الشمالية.

 

 

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

قال الرئيس دونالد ترامب الجمعة إنه لن يسمح باستغلال بلاده بعد الآن، مضيفا "سأضع دائما أميركا أولا، تماما كما أتوقع من الحاضرين في هذه الغرفة أن يضعوا بلدانهم في مقدمة أولوياتهم".

وكان ترامب قد وصل الجمعة إلى دانانغ في فيتنام، في المحطة ما قبل الأخيرة من جولته الآسيوية التي ينهيها في الفلبين.

وتعهد ترامب في خطابه خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) في مدينة دانانغ بفيتنام أن بلاده "لن تسكت أمام استهداف المؤسسات المدعومة من قبل حكومات الدول للشركات الأميركية"، مؤكدا على استعداد بلاده لعقد اتفاقات تجارة ثنائية "على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة".

وقال ترامب في خطابه "عندما تدخل الولايات المتحدة في علاقة تجارية مع دول أو أفراد، نتوقع من الآن فصاعدا اتباع شركائنا للقوانين".

كما أكد على ضرورة أن تكون الأسواق التجارية مفتوحة لكافة الأطراف بالتساوي، مشددا على أهمية مشاركة القطاع الخاص وليس الحكومي في مجالات الاستثمار ومنتقدا الإدارات الأميركية السابقة لـ"تجاهلها الممارسات التجارية غير العادلة التي سمحت لدول أخرى باستغلال الولايات المتحدة".

وقال ترامب إن الخلل التجاري بين أميركا ودول العالم غير مقبول، مضيفا "لا ألوم الصين أو أية دولة أخرى على استغلال الولايات المتحدة في مجال التجارة. كنت أتمنى لو لاحظ المسؤولون السابقون في بلادي هذا الخلل وقاموا بعلاجه".

وتمتلك الصين أكبر فائض تجاري مع الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي انتقده الرئيس ترامب ودعا في أكثر من مناسبة إلى العمل على خفضه عبر تعزيز الصادرات الأميركية.

وأضاف ترامب أن أميركا "تطمح إلى تكوين صداقات ولا تحلم بالسيطرة".

وانتقد الأسواق المغلقة التي قال إنها "تمنع التبادل الحر الحقيقي"، لكنه أعرب في المقابل عن انفتاح بلاده أمام "مبادلات منصفة".

كوريا الشمالية

وانتقد ترامب "أوهام دكتاتور" بيونغ يانغ معتبرا أن آسيا لا يمكن أن تعيش تحت تهديد الأخير.

وقال في دانانغ إن "مستقبل هذه المنطقة لا يمكن أن يكون مرتهنا لأوهام دكتاتور بالغزو العنيف والابتزاز النووي".