مطار جون ف. كينيدي في مدينة نيويورك
مطار جون ف. كينيدي في مدينة نيويورك

قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها بدأت الجمعة بتنفيذ أمر حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب "بشكل كامل"، بعد أربعة أيام من قرار للمحكمة العليا سمح بتنفيذه أثناء النظر في الطعون القانونية ضده.

ويوجه الأمر الذي يدعو إلى "تعزيز قدرات التدقيق" لمنح التأشيرات في السفارات والقنصليات الأميركية في الخارج، وزارتي الخارجية والأمن الداخلي بتقييد دخول الأشخاص من ست دول هي تشاد وإيران وليبيا وسورية والصومال واليمن، فضلا عن أفراد من فنزويلا وكوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان الجمعة إنه لن يتم إلغاء أية تأشيرات بموجب إجراءات التدقيق الجديدة.

وأضافت أن القيود لن تكون دائمة ويمكن أن يتم رفعها بحال تعاونت الدول المشمولة بالأمر مع الحكومة الأميركية "لضمان سلامة الأميركيين".

وقالت المحكمة العليا الاثنين إنه ينبغي تعليق أوامر المحاكم الأدنى درجة، والتي منعت جزئيا تنفيذ أمر حظر السفر، أثناء نظر محكمتي الاستئناف في سان فرانسيسكو وفرجينيا بالقضايا المرفوعة ضده.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن قرار المحكمة الذي لقي رفض اثنين من قضاتها التسعة، جاء استجابة لطلب طارئ من الإدارة الأميركية حول السماح بتطبيق الحظر بينما تواصل محاكم النظر في الدعاوى الخاصة بالقيود التي يفرضها.

وسيسمح التوصل إلى حل في محاكم الاستئناف للمحكمة العليا بالاستماع وإصدار قرارها بحلول نهاية حزيران/ يونيو القادم.

حاجز أمني لفرض حجر كورونا
حاجز أمني لفرض حجر كورونا في بغداد

أعلنت السلطات العراقية السبت فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاتها الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

وقالت لجنة الصحة والسلامة الوطنية في بيان إن الحظر سيبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد.

وأضاف البيان أن القرار اتخذ بعد اجتماع عقدته اللجنة السبت برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وبمشاركة لجنة خلية الأزمة البرلمانية.

وقررت اللجنة أيضا إيقاف رحلات الوافدين العراقيين أسبوعا واحدا لغرض إعادة تهيئة المستلزمات الطبية الضرورية لفحصهم.

كما تقرر فرض إجراءات رادعة بحق المخالفين لقرار الحظر، ومنع التجمعات التي تقول السلطات إنها من "مسببات انتشار الوباء وتصاعد أعداد المصابين به".  

ومن بين القرارات أيضا "إلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها".  

وأعلنت وزارة الصحة العراقية السبت تسجيل 306 إصابات جديدة بالفيروس، معظمها في العاصمة بغداد، كما تم الإبلاغ عن 10 حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 6179 حالة، و195 حالة وفاة. 

وشهد العراق خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

وحذر محافظ العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، من "تحول بغداد إلى مدينة موبوءة بفيروس كورونا"، مؤكدا أن "الوباء أصبح في جميع مناطق بغداد وأعداد المصابين في تزايد"، فيما انتقد ضعف الالتزام بالتوجيهات الصحية.