نصر الحريري
رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف نصر الحريري

كشف رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة نصر الحريري الخميس عن اتصالات ومحادثات لمحاولة استئناف برنامج أشرفت عليه الولايات المتحدة لدعم فصائل المعارضة التي تقاتل ضد النظام السوري.

وأوضح الحريري في حوار للحرة أن من دون هذا الدعم ستقع الفصائل "فريسة للتنظيمات الإرهابية".

وأضاف أن النقاشات بين وفد المعارضة السورية الذي يزور الولايات المتحدة مع أعضاء في الكونغرس وكذلك مع مستشار الأمن القومي الأميركي أتش آر ماكماستر تضمنت تنبيها لـ"خطورة وقف برنامج الدعم" في ظل ما وصفه بحملة "بربرية" تشنها قوات النظام السوري وحلفاؤه في الغوطة الشرقية وإدلب.

شاهد: التصعيد العسكري في محافظة إدلب بسورية قبل مؤتمر سوتشي

وكان الرئيس دونالد ترامب أكد في تموز/ يوليو الماضي وقف برنامج المساعدات الذي أطلقته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قبل نحو أربع سنوات، إلا أن الحريري يقول إن الدعم توقف منذ نهاية العام المنصرم.

وردا على سؤال حول موقف المعارضة السورية من المشاركة في مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا كمسار للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الدائرة في سورية منذ 2011، قال الحريري إنه "لا توجد حتى هذه اللحظة أية معلومات واضحة عن سوتشي".

وأوضح أن "الرسائل التي صدرت من الشخصيات السياسية الروسية وهذا السلوك الذي نراه على الأرض من قصف مفتوح واستهداف للمدنيين جعل الشارع السوري يصدر عشرات البيانات الرافضة لمؤتمر سوتشي".

وأضاف الحريري أن "هيئة المفاوضات لديها اجتماع بعد أيام قليلة وهي تدرس كل المعطيات والمتغيرات وصوتها سيكون ترجمة لصوت الشارع".

مايكل إسكندر يجسد دور الملك داوود في المسلسل
مايكل إسكندر يجسد دور الملك داوود في المسلسل

سلطت مجلة "فارايتي" الأميركية الضوء على مسلسل جديد من إنتاج شركة "أمازون" باسم "بيت داوود"، الذي يجسد دور البطولة فيه الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر، إلى جانب فنانين إسرائيليين، مما دفع نقابة المهن التمثيلية في مصر للتعليق.

وعلق نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، على الأمر، قائلا في تصريحات لصحيفة المصري اليوم: "لا أعرف من هذا الشاب ولم أره من قبل.. إنه غير مقيد بالنقابة ولا علاقة له بها نهائيا".

وكتب إسكندر الذي يجسد دور الملك داوود في المسلسل، عبر حسابه على إنستغرام، الجمعة: "هذه أروع تجربة في حياتي.. لا أستطيع وصف مشاعري بالكلمات".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Michael Iskander (@mickoola)

إسكندر من مواليد مصر ويحمل الجنسية الأميركية، ويلعب دور الملك داوود في المسلسل التلفزيوني الذي يشاركه البطولة فيه ممثلين إسرائيليين، من بينهم آيليت غولاي زورر، وعلي سليمان، وستيفن لانغ.

ولد إسكندر في مصر وسافر إلى الولايات المتحدة حينما كان في التاسعة من عمره، ثم بدأ بتعلم اللغة الإنكليزية عقب وصوله، وفق موقع "برودواي" الأميركي.

وأضاف الموقع أن إسكندر يحب العزف على البيانو والغيتار وكتابة وتلحين الأغاني في أوقات فراغه.

وبدأ صناع مسلسل "بيت داوود" التجهيز للتصوير في اليونان، ويسرد العمل قصة صعود داوود إلى عرش مملكة إسرائيل على خلفية تراجع الملك شاول الذي يقع ضحية كبريائه، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وجاء في الوصف الرسمي للمسلسل: "لكي يصل زعيم، يجب أن يسقط آخر"، حسب الصحيفة أيضًا.

ولا تسمح نقابة المهن التمثيلية في مصر للمسجلين بها، بالمشاركة في أعمال تتعاون مع إسرائيل، بسبب نهج "عدم التطبيع" الذي تتبناه النقابات المهنية في مصر.