المذكرة التي أعدها عضو الكونغرس ديفين نيونز
المذكرة التي أعدها عضو الكونغرس ديفين نيونز

نشر الكونغرس الأميركي الجمعة مذكرة جمهورية تتهم مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" بالانحياز في تحقيقاته المتعلقة بحملة الانتخابات الرئاسية عام 2016، وذلك بعد دقائق من إعلان الرئيس دونالد ترامب رفع السرية عنها.

وسمح ترامب بنشر المذكرة التي أعدها عضو الكونغرس الجمهوري والمسؤول السابق في فريق الرئيس خلال الفترة الانتقالية ديفن نيونز. وقال ترامب إن "ما يحصل في بلادنا هو عار".

واتهم الرئيس في وقت سابق الجمعة كبار المسؤولين في وزارة العدل و"إف بي آي" بتسييس تحقيقاتهم لصالح الديموقراطيين.

وبناء على مواد سرية، تشير الوثيقة المكونة من أربع صفحات إلى أن "إف بي آي" استخدم تقريرا غير مسند بأدلة وبتمويل من الحزب الديموقراطي للحصول على ترخيص لمراقبة كارتر بيج، مستشار ترامب الذي أجرى اتصالات واسعة مع الروس.

ويشير معارضو ترامب إلى أن المذكرة معدة لتقويض التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر بشأن العلاقات بين حملة الرئيس الانتخابية وروسيا.

لكن ترامب كتب على موقع "تويتر" أن "كبار مسؤولي ومحققي إف بي آي ووزارة العدل سيسوا عملية التحقيق المنزهة لصالح الديموقراطيين وضد الجمهوريين".

وفي هذا السياق، حذر قادة الديموقراطيين في الكونغرس الرئيس ترامب، في رسالة الجمعة، من اتخاذ موضوع نشر المذكرة ذريعة لإقالة المسؤولين الرئيسيين في التحقيق المرتبط بالتدخل الروسي.

 

من المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا
من المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا

شوهد نيزك في عدة محافظات في شمال تركيا مساء الأربعاء. وأكدت الشرطة في مقاطعة طرابزون على البحر الأسود مشاهدة "كرة من الضوء"، وفق ما نقل موقع "دايلي صباح".

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لكرة من الضوء تسقط من السماء، وتنفجر  قبل أن تتلاشى تماما.

ونقل الموقع  أن النيزك كان مرئيا في عدة مقاطعات، بما في ذلك أرتافين، وأرضروم، وسيفاس، وتونسيل، وأرداهان.

وقال أوزان أونسالان من جامعة إيج أن الظاهرة التى شهدها الشمال كانت نيزكا نموذجيا.

وأضاف أونسالان، الذي يقود أيضا مشروع تتبع النيازك التركي: "ظهر أنه يتجه من أرضروم إلى أرفين، ومن المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا".

وقال"وفقا لتقييمنا الأول، نعتقد أنه قد سقط في البحر"، مشيرا إلى أنه من المعتاد أيضا سماع انفجار بعد دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد الضوء الساطع.

وأوضح "سألت شهود عيان إن أحسوا بهزة صغيرة،  لأن ذلك متوقع أيضا، ولكن ذلك يعتمد على حجم وهيكل النيزك. إذ يمكن أن يؤدي إلى زلزال صغير".

وقال أونسالان أيضا أنهم على اتصال مع وكالة ناسا لتقييم اللقطات.