المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز- أرشيف
المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز- أرشيف

اتهمت الولايات المتحدة الجيش الروسي بالوقوف وراء هجوم إلكتروني وقع العام الماضي وقالت إنه كان "الأكثر تدميرا وتكلفة في التاريخ"، حسب بيان للمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الخميس.

والهجوم الذي أطلق عليه NotPetya وقع في حزيران/يونيو من العام 2017 وتسبب في تعطيل أجهزة كمبيوتر في مؤسسات حكومية وشركات بأوكرانيا قبل أن ينتشر حول العالم.

وذكر بيان للمتحدثة الأميركية أن الهجوم الذي وصفته بـ"غير المسؤول والعشوائي" انتشر بسرعة حول العالم "وتسبب في أضرار مادية بمليارات الدولارات في أوروبا وآسيا والأميركيتين".

وأضاف البيان أنه "كان جزءا من جهود مستمرة للكرملين تهدف إلى زعزعة استقرار أوكرانيا ويثبت بشكل أكثر وضوحا تورط روسيا في الصراع المستمر" هناك.

وهددت ساندرز بأن الهجوم ستكون له "عواقب دولية".

وكانت بريطانيا قد اتهمت أيضا الخميس روسيا بالمسؤولية عن الهجوم، فيما نفت موسكو ضلوعها فيه وقالت إنه "جزء من حملة الخوف من روسيا التي تشنها دول غربية".

 

An Egyptian woman looks out a window near al-Azhar mosque in  Cairo on April 2, 2020, as most of the residents of the capital…
تنظر من شباك منزلها، وقد تحول إلى وسيلتها للتواصل الخارجي مع دخول مصر في حظر التجول

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأربعاء تمديد حظر الطيران والتجوال الليلي لمدة أسبوعين جديدين لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي "يستمر تطبيق نفس الإجراءات التي تم اتخاذها لمدة أسبوعين حتى الخميس 23 إبريل".

وكانت الحكومة قررت في 24 مارس فرض حظر تجوال ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

كذلك كان قرار الحكومة بإيقاف الرحلات الجوية حتى 15 إبريل.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولارا)، وقد تصل العقوبة إلى السجن. 

وقال مدبولي في مؤتمر الأربعاء "تم التوافق على أن موعد تطبيق الحظر يبدأ من الثامنة "، لمنح وقت كاف للمواطنين للعودة إلى منازلهم.

وتسجل مصر بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة 1450 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 94 وفاة و276 حالة تم إعلان تعافيها.

وفي هذا الصدد قال مدبولي "سيكون هناك زيادات في (أعداد) الإصابات اليومية على مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة.. هذا متوقع".

وأكد على أن مصر "ما زالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على هذا المرض".

ونصت الإجراءات الحكومية أيضا على أن تغلق "ابتداء من الساعة الخامسة مساء (15,00 ت غ) حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت".

وتستثنى من القرار المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.