اعتقالات سابقة في تركيا- أرشيف
اعتقالات سابقة في تركيا- أرشيف

أفادت وكالة الأناضول للأنباء الثلاثاء بأن السلطات التركية أصدرت أوامر باعتقال 170 شخصا للاشتباه في صلتهم بشبكة متهمة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي جرت في  15 من تموز/يوليو 2016.

وأضافت الوكالة أن العملية تركزت في اسطنبول وامتدت إلى 37 إقليما واستهدفت أشخاصا بينهم جنود متقاعدون وآخرون في الخدمة.

وأشارت إلى أن المشتبه فيهم يعتقد أنهم اتصلوا بزعماء دينيين في الشبكة باستخدام هواتف تعمل بالعملة وهواتف أرضية.

وتأتي هذه الاعتقالات في إطار حملة تركيا ضد شبكة رجل الدين فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999 والذي تحمله تركيا مسؤولية محاولة الانقلاب، وهي تهمة ينفيها غولن بشدة.

واعتقلت السلطات التركية أكثر من 50 ألف شخص منذ الانقلاب الفاشل، بمن فيهم موظفو خدمة مدنية وعناصر أمن وصحافيون، بانتظار المحاكمة، وتم تعليق أو فصل نحو 150 ألف شخص من وظائفهم.

المصدر: وكالات

 الصحافية نازلي إليجاك
الصحافية نازلي إليجاك

قضت محكمة تركية الجمعة بالسجن المؤبد على ستة صحافيين أدينوا بمساعدة الشبكة التي دبرت محاولة الانقلاب في صيف 2016، مع أن المحكمة العليا أمرت في وقت سابق بالإفراج عن أحدهم.

وكانت السلطات قد اتهمت كلا من محمد أطلان وهو أستاذ اقتصاد وصحافي، وأخيه الصحافي أحمد بـ"إعطاء رسائل مشفرة" خلال برنامج تلفزيوني قبل يوم من الانقلاب الفاشل في 15 من تموز/يوليو.

وحكم على الصحافية المعروفة نازلي إليجاك بالسجن مدى الحياة أيضا بعد إدانتها بالارتباط بحركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل وتعتبر حركته منظمة إرهابية. وينفي الداعية التركي أي علاقة له بالانقلاب الفاشل وأي ارتباط بالإرهاب.

وأنزلت عقوبة المؤبد بثلاثة صحافيين آخرين أدينوا بمحاولة إلغاء الدستور وقلب النظام.

من جهة أخرى، أمرت محكمة في إسطنبول بالإفراج المشروط عن الصحافي التركي الألماني دنيز يوجيل، بعد أن طلبت النيابة إنزال عقوبة السجن 18 عاما به بتهمة الدعاية الإرهابية وتحريض الجمهور على الكراهية والعدائية.

ومنذ محاولة الانقلاب، سجنت السلطات التركية أكثر من 50 ألف شخص بمن فيهم موظفو خدمة مدنية وعناصر أمن وصحافيون، بانتظار المحاكمة، وتم تعليق أو فصل نحو 150 ألف شخص من وظائفهم.