جانب من مبنى الكونغرس في واشنطن
جانب من مبنى الكونغرس في واشنطن

طرح النائب الجمهوري تيد باد مشروع قانون على لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب تدعو إلى اعتبار حزب الله منظمة أجنبية لتهريب المخدرات أو منظمة جنائية دولية. 

ويترك المشروع القرار النهائي حيال هذا التصنيف بيد الرئيس الأميركي.

ويشير مشروع القانون الذي لا يزال في مراحله الأولية إلى مشروع "كاساندرا" الذي كشف عن أن حزب الله يهرب الكوكايين إلى الولايات المتحدة إضافة إلى العلاقات التي تربط ما بين الحزب وعصابات الاتجار بالمخدرات في أميركا الجنوبية.

ويطلب المشروع من وزارة الخزانة الأميركية تقديم تقرير للكونغرس يقيم  الموارد التي يسيطر عليها زعماء الأحزاب السياسية والحركات المرتبطة بحزب الله بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وأقر مجلس النواب الأميركي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حزمة عقوبات على حزب الله، تضمنت فرض عقوبات على أية مؤسسة تدعم المنظمة بما يشمل تقديم السلاح.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

شكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إيران لإطلاقها سراح جندي سابق في البحرية الأميركية، كانت تحتجزه منذ قرابة عامين.

وغرد ترامب في أول تعليق له على إطلاق سراح مايكل وايت، إن الإفراج عن وايت أظهر إمكانية وصول واشنطن وطهران إلى اتفاق.

وقال ترامب في تغردية "شكرا لإيران، هذا يظهر أن عقد صفقة ممكن!"

وفي التغريدة كشف ترامب أنه تحدث هاتفيا إلى الجندي الأميركي وأن الأخير يتواجد في زيوريخ الألمانية استعداد لعودته إلى منزله أو "إلى الولايات المتحدة" على حد تعبير الرئيس ترامب.

ترامب لفت في السياق إلى أن الولايات المتحدة الأميركية نجحت في تحرير العديد من المحتجزين الأميركيين من قبضة معتقليهم.

وكتب في الصدد " لقد أحضرنا الآن أكثر من 40 رهينة ومحتجزاً أميركيا إلى الوطن منذ أن توليت منصبي".

وفي وقت سابق من الخميس، أكدت الخارجية الأميركية في بيان أن وايت في طريقه الآن إلى بيته، مشيدة بجهود الممثل الأميركي الخاص لإيران بريان هوك الذي كان يتفاوض مع الإيرانيين بشأن إطلاق سراح وايت.

كما شكرت الوزارة "الحكومة السويسرية وعمل دبلوماسيينا على تسهيل هذه المأمورية الناجحة".

وتابع البيان أن "هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به، لن ترتاح الولايات المتحدة حتى تعيد كل أميركي محتجز في إيران وحول العالم إلى أحبائه".

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية أفرجت الخميس عن العالم الإيراني ماجد طاهري الذي كان محتجز ا لديها بالموازاة مع إطلاق إيران سراح مايكل وايت.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة إنّ طاهري أطلِق سراحه بعد اعتقاله في الولايات المتحدة لأسباب زعم أنها "باطلة".