اتش آر ماكماستر
اتش. آر. مكماستر

قال مستشار الأمن القومي الأميركي إتش آر مكماستر إن إيران وروسيا متواطئتان في الأعمال الوحشية التي يرتكبها النظام السوري، متهما طهران بإنفاق مليارات الدولارات وإرسال المقاتلين والأسلحة دعما للرئيس بشار الأسد.

وأضاف مكماستر في كلمة ألقاها الخميس إحياء للذكرى السابعة لانطلاق الثورة السورية، إن نشاطات إيران في سورية أذكت النزاع الأهلي، وأضرت بالحرب على داعش، وبجهود حماية المدنيين الأبرياء.

وأضاف مكماستر وفق نص كلمته الذي نشره البيت الأبيض أنه "منذ عام 2012، زودت طهران نظام الأسد ووكلاء آخرين في سورية والعراق واليمن، بأكثر من 16 مليار دولار"، فضلا عن أنها "تنقل المليشيات الشيعية الأجنبية والأسلحة من إيران إلى سورية في رحلات جوية غير قانونية بما فيها الخطوط المدنية الإيرانية".

وأردف في الفعالية التي احتضنها متحف الهولوكوست في واشنطن، قائلا إن هدف إيران من التدخل في سورية هو تأمين موطئ قدم عسكري دائم هناك، مشيرا إلى أن ذلك "سيشكل تهديدا لأمن إسرائيل ويقوض المصالح الأميركية ويقوي القوات الإرهابية والوكلاء الذين تعتمد عليهم طهران لإضعاف الدول العربية والتحريض على العنف".

وعن روسيا صرح مكماستر إن حكومة موسكو قصفت مناطق مدنية ووفرت غطاء سياسيا لجرائم الأسد، فضلا عن أنها "لم تقم بأي شيء من أجل تشجيع النظام السوري على ضمان وصول مساعدات إنسانية، واحترام اتفاقات وفق إطلاق النار وخفض التصعيد، والامتثال لمشروع قرار مجلس الأمن 2254 الذي يدعو لعملية سياسية تخضع لمراقبة أممية".

وقال أيضا: "لا يمكننا أن نسمح لذلك بأن يحدث"، مضيفا أن على جميع الدول المسؤولة العمل على التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في سورية والمنطقة وتحميل موسكو وطهران مسؤولية دورهما في السماح بوقوع أعمال وحشية ومعاناة إنسانية في سورية. 

الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات
الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات

 أعلن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الخميس، أن الأندية ستتمكن من استخدام خمسة تبديلات في كل مباراة بدلا من ثلاثة عند استئناف الموسم يوم 17 يونيو الجاري.

واتخذت كافة الأطراف المعنية هذا القرار خلال اجتماع عن بُعد ناقشوا خلاله أيضا تطوير البث التلفزيوني لتعويض غياب الجماهير عن المباريات.

وستكون التغييرات مؤقتة لتخفيف الأعباء في ظل ازدحام جدول المباريات عقب توقف الموسم لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبقى 92 مباراة على نهاية الموسم، وستخوض معظم الأندية تسع مباريات في غضون ستة أسابيع.

وقال الدوري الممتاز في بيان بعد اجتماع جميع الأطراف المعنية الخميس"خلال الفترة المتبقية من موسم 2019-2020، "سيزيد عدد التبديلات المستخدمة خلال المباراة من ثلاثة إلى خمسة تبديلات".

وأضاف أن "هذا الإجراء يتفق مع التعديل المؤقت في القانون الذي أقره مجلس الاتحاد الدولي الشهر الماضي".

كما يمكن للأندية الاحتفاظ بتسعة لاعبين على مقاعد البدلاء بدلا من سبعة كما هو معتاد.

ومن المتوقع أن تقام المباريات كالمعتاد بنظام مباراة على الأرض وأخرى خارجها مع إمكانية نقل عدد محدود منها إلى ملاعب محايدة إذا رأت السلطات أن هناك خطورة من تجمع الجماهير خارج الملعب.

وناقشت الأندية أيضا إمكانية "تطوير البث التلفزيوني" للسماح لقنوات البث للحصول على مواد تلفزيونية إضافية لتطوير تغطيتها لتعويض غياب الجماهير عن الملاعب.

وأشارت تقارير إلى إمكانية وجود كاميرات على مقاعد البدلاء وفي غرفة خلع الملابس وكذلك في ممر اللاعبين المؤدي للملعب ونقل صوت إجراء القرعة قبل إطلاق صافرة البداية.

وتبحث القنوات التلفزيونية الناقلة للمباريات التغييرات المحتملة التي يمكن إجراؤها بما في ذلك إضافة أصوات تشبه الضوضاء الصادرة من الجماهير.

ومن المتوقع توزيع المباريات بحيث تقام مباراتان يوم الجمعة وأربع يوم السبت وثلاث يوم الأحد وواحدة يوم الاثنين. لن تقام المباريات في توقيت واحد.