شعار وزارة الأمن الداخلي
شعار وزارة الأمن الداخلي

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ألغت الحظر المفروض على سفر مواطني تشاد إلى أراضيها، مشيرة إلى أنها اتخذت هذا القرار بعدما عزّزت نجامينا إجراءاتها الأمنية استجابة لطلب واشنطن.

وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان أن الرئيس دونالد ترامب "أعلن أن تشاد رفعت معاييرها الأمنية لكي تتوافق مع المتطلبات الأساسية للأمن القومي الأميركي".

وسيكون بإمكان مواطني تشاد الحصول على تأشيرات للسفر إلى الولايات المتحدة مجددا اعتبارا من الجمعة، حسب البيان.

وكان ترامب أصدر في أواخر أيلول/سبتمبر أمرا تنفيذيا حظر بموجبه على مواطني سبع دول (اليمن وسورية وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد) السفر الى الولايات المتحدة.

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

تطلق شركة سبايس إكس السبت اثنين من رواد وكالة ناسا إلى الفضاء، في حدث تاريخي تأجل الأربعاء بسبب سوء أحوال الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.