صواريخ إس 300 الروسية
صواريخ إس 300 الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن موسكو ستسلم سورية قريبا منظومات دفاع جوية متطورة، من دون أن تحدد طبيعتها.

وقال رئيس إدارة العمليات في قيادة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي في مؤتمر صحافي إن "الخبراء العسكريين الروس سوف يستمرون في تدريب زملائهم السوريين فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الجديدة".

ولم يحدد المسؤول العسكري الروسي نوعية هذه المنظومات، بالتزامن مع صدور تقارير صحافية أفادت بأن موسكو يمكن أن تسلم النظام السوري صواريخ متقدمة مضادة للطائرات من طراز S-300.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد انتقدت في وقت سابق تصريحات روسيا حول احتمال تسليم النظام السوري أنظمة دفاع صاروخي متطورة.

وقالت إن هذا الإجراء يهدف إلى صرف الانتباه عن المذابح التي تسبب بها الرئيس بشار الأسد في غرب سورية، ورفض موسكو وضع حدّ نهائي لتصرفاته في البلاد.

هجمات متتالية على سفن شحن في البحر الأحمر- أرشيفية
هجمات متتالية على سفن شحن في البحر الأحمر- أرشيفية

تلقت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بلاغا، الثلاثاء، عن حادث على بعد 50 ميلا بحريا تقريبا غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

وأفادت في مذكرة استشارية بأن سفينة تجارية قالت إن سفينة حربية كانت "تطلق النار".

وأطلقت حركة الحوثي التي تسيطر على مساحات كبيرة من اليمن طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على سفن لها علاقات تجارية بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، مما دفع إلى رد غربي بضربات على مواقع عسكرية للحركة.

وتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين حتى توقف القوات الإسرائيلية حربها في غزة.

وحذرت شركة الشحن الدنمركية الكبرى ميرسك من استمرار الاضطرابات بحركة شحن الحاويات عبر البحر الأحمر خلال النصف الثاني من العام، ومن تكدس شديد وتأخير في البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة.