الرئيس دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر
الرئيس دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر

قال خمسة مسؤولين أميركيين وعضو في مجلس الشيوخ إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستطرح خطتها للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بين منتصف وآخر حزيران/يونيو المقبل، بعد شهر رمضان مباشرة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مصادرها القول إن معدي الخطة الرئيسيين، صهر الرئيس ترامب ومستشاره جاريد كوشنر ومبعوثه للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، شرعا بالفعل في سرية في إبلاغ بعض الحلفاء والشركاء بعناصر الخطة.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت أنها تعد خطة جديدة للسلام، وقال مسؤول بارز في البيت الأبيض مؤخرا إن الإدارة استكملتها تقريبا.

وأضاف المسؤول لرويترز أن ترامب سيدعم حل الدولتين "إذا اتفق عليه الطرفان“، لكنه لم يحدد ما إذا كان الموقف الأميركي من القضية سيكون في الوثيقة النهائية.

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

تطلق شركة سبايس إكس السبت اثنين من رواد وكالة ناسا إلى الفضاء، في حدث تاريخي تأجل الأربعاء بسبب سوء أحوال الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.