مسلحون من وحدات حماية الشعب الكردي في عين العرب (كوباني)
مسلحون من وحدات حماية الشعب الكردي-أرشيف

أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية الثلاثاء سحب مستشاريها العسكريين من منبج السورية، غداة اتفاق أميركي-تركي على ضمان الأمن في المدينة.

وقالت الوحدات في بيان نشر على موقعها إن قواتها ستستمر بـ"تقديم العون والمساعدة لأهالي مدينة منبج في حال دعت الحاجة".

وأضافت أن سحب مستشاريها العسكريين "جاء بعد مضي أكثر من سنتين من عملهم في منبج، ووصول مجلس المدينة العسكري إلى الاكتفاء الذاتي في مجالات التدريب".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن الاتفاق مع الولايات المتحدة نص على نزع سلاح مقاتلي الوحدات لدى مغادرتهم منبج.

وأضاف أن "العمل المشترك على خريطة الطريق التي اتفق عليها مع نظيره الأميركي مايك بومبيو في واشنطن الاثنين سيبدأ خلال 10 أيام وسينفذ في غضون ستة أشهر".

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت الاثنين أن واشنطن وأنقرة اتفقتا على خريطة طريق "للتعاون في سورية وضمان الأمن في منبج".

مسافرون يخضعون لفحوص فيروس كورونا في مطار دبي
مسافرون يخضعون لفحوص فيروس كورونا في مطار دبي

ينتظر الناس حول العالم تطورات أحوال الطيران الدولي بعد أن توقفت رحلات الخطوط الجوية لمعظم الشرطات بسبب فيروس كورونا.

والثلاثاء، أعلنت الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات في إلى أكثر من 80 وجهة حول العالم خلال الصيف.

وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق أن الرحلات ستستهدف وجهات أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، ودول أميركا اللاتينية.

ويأتي إعلان الشركة القطرية رغم أن معظم دول العالم لا تزال تفرض إجراءات مشددة على الطيران الدولي وتمنع الرحلات الجوية خشية انتشار فيروس كورونا.

وتعاني شركات الطيران من صعوبات في العودة للعمل، وتكبدت خسائر مالية كبيرة بسبب توقف طائراتها عن العمل وتسيير الرحلات بين المطارات الدولية.

لرئيس التنفيذي لشركة ليبو كاراواسي ومدير مجموعة ليبو للاستثمارات، جون ريادي، قال وفق ما نقله ساوث تشاينا مورنينغ بوست المملوك لمجموعة علي بابا، "مع تطلع الدول على مستوى العالم إلى إعادة تشغيل اقتصاداتها، سيكون السفر في مقدمة الأولويات".

وأضاف "لكن ينبغي أن يكون السفر آمنا، وأعتقد أن اختبار كوفيد-19 سيكون عنصرا مهما ليشعر المسافرون وطواقم الطيران بالأمان للقيام بذلك".

وفي الوقت الراهن، لا يوجد سوى عدد محدود من طرق السفر الجوية الدولية المفتوحة، فيما يجبر من يسافرون على قضاء فترات في الحجر في ختام معظم الرحلات.