الرئيس دونالد ترامب خلال استقباله رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في فلوريدا في نيسان/ أبريل 2018

يستقبل الرئيس دونالد ترامب الخميس رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قبل أقل من أسبوع على القمة الأميركية- الكورية الشمالية.

وسيكون ملف بيونغ يانغ النووي على رأس محادثات الجانبين، وقد يتطرقان كذلك إلى قمة دول السبع التي تعقد في كندا اعتبارا من الجمعة.

ويلي اللقاء مؤتمر صحافي مشترك بين ترامب وآبي في البيت الأبيض بعيد الظهر.

ومنذ إعلان اللقاء بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون المقرر في 12 حزيران/يونيو الجاري في سنغافورة، تشدد اليابان على أهمية عدم التهاون إزاء نظام بيونغ يانغ الذي يشكل تهديدا فعليا بصواريخه القصيرة والمتوسطة المدى.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد أكد عند مغادرته طوكيو على أن الهدف من زيارته لواشنطن هو تنسيق مقاربته بشكل "وثيق" مع الإدارة الأميركية.

الرئيس ترامب وزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون
الرئيس ترامب وزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون

قال البيت الأبيض الاثنين إن موعد الاجتماع الأول بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيكون "بشكل مبدئي" في التاسعة من مساء 12 حزيران/يونيو بالتوقيت المحلي لسنغافورة التي تستضيف القمة المرتقبة.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في مؤتمر صحافي "نستعد بشكل مكثف" للقمة الأميركية-الكورية الشمالية.

وأضافت أن "تقدما كبيرا" أحرز في المفاوضات مع بيونغ يانغ حيث يجري فريق أميركي محادثات مع مسؤولين كوريين شماليين في المنقطة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

اقرأ أيضا.. ترامب: القمة مع كيم ستعقد في موعدها ومكانها

هل تسحب أميركا قواتها من كوريا الجنوبية؟

من سيتحمل تكلفة إقامة كيم في سنغافورة؟

وكانت وسائل إعلام أميركية قد أشارت إلى أن القمة ستنعقد على الأرجح في فندق كابيلا في منتجع جزيرة سنتوسا، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لسنغافورة.