جانب من مواجهات الجمعة على الحدود بين القطاع وإسرائيل
جانب من مواجهات الجمعة على الحدود بين القطاع وإسرائيل

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا طارئا حول غزة الأربعاء القادم بناء على طلب الدول العربية، وفق ما أعلن ميروسلاف لاجاك رئيس الجمعية في رسالة إلى الدول الأعضاء. 

وقال دبلوماسيون إن الجلسة يفترض أن تشهد تصويتا على مشروع قرار يدين إسرائيل.

 

تحديث: 23:45 ت.غ

قتل أربعة فلسطينيين في قطاع غزة الجمعة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات على الحدود الشرقية للقطاع بحسب ما أعلنت مصادر طبية فلسطينية.
 
وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان إن أكثر من 600 فلسطيني أصيبوا بجروح بينهم نحو 120 أصيبوا بالرصاص الحي، سبعة منهم في حال الخطر.
 
وأعلنت أيضا إصابة مسعفين وخمسة صحافيين، اثنان منهم بالرصاص الحي أحدهما مصور وكالة الصحافة الفرنسية. 

ولم يصدر أي تعليق عن الجيش الإسرائيلي حتى الآن.

وتجمع الجمعة عدة آلاف من الفلسطينيين على طول الحدود بين القطاع وإسرائيل ضمن حملة تسمى "مسيرات العودة وكسر الحصار" بدأت منذ 30 آذار/مارس الماضي.

وتشهد المناطق الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل منذ ذلك الحين مواجهات أسفرت عن مقتل أكثر من 125 فلسطينيا وإصابة الآلاف. 

أبو القاسم توفي بأزمة قلبية
أبو القاسم توفي بأزمة قلبية | Source: SM

توفي يوم الجمعة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم في منزله بدمشق عن عمر 78 عاماً إثر أزمة قلبية، وفقا لوكالة الأنباء السورية سانا.

وعبد الرحمن أبو القاسم فنان سوري من أصل فلسطيني من مواليد صفورية عام 1942 بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وبعد ذلك تنقل في عدد من الفرق السورية المحلية.

وبحلول عام 1965 كان قد قدم 15 عرضاً مسرحياً حيث أسس فرقة حملت اسم المسرح الوطني الفلسطيني.

وكان للراحل تألق واضح في الدراما السورية فشارك عبر مسيرته في العديد من الأعمال السورية الناجحة أبرزها “الكف والمخرز” و”الجوارح” و”العبابيد” و”الكواسر” و”الجمل” و”البواسل” و” حاجز الصمت” و”بيت جدي” و” طوق البنات” و”عطر الشام” و”خاتون” و”شتاء ساخن”.

وأشارت رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين تماضر غانم في تصريح للوكالة إلى أن الراحل أبو القاسم أغنى الدراما السورية بعشرات الأعمال التي ترك من خلالها بصمة خاصة به لافتة إلى أنه كان إنساناً خلوقاً وطيباً ومخلصاً لزملائه ولنقابته التي لم يتركها أبداً حتى بعد تقاعده حيث شارك بكل المناسبات التي كانت تقيمها.