طائرة إسرائيلية من طراز F-35
طائرة من طراز F-35

حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية تركيا من أن حصولها على طائرات F-35  الأميركية معرض للخطر ما لم تتخل عن خطة لشراء منظومة S-400 للدفاع الصاروخي من روسيا.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وشؤون أوروبا وآسيا ويس ميتشل خلال إفادة أمام مجلس الشيوخ الثلاثاء إن أنقرة إذا اشترت المنظومة الروسية فستخضع لعقوبات بموجب مشروع قانون وقعه الرئيس دونالد ترامب الصيف الماضي.

ويسعى قانون العقوبات الشامل، والمعروف باسم "قانون مكافحة أعداء أميركا"، إلى معاقبة الشركات التي تتعامل مع صناعة الدفاع الروسية.

وأوضح ميتشل خلال جلسة للجنة فرعية تابعة للجنة العلاقات الخارجية، خصصت لبحث العلاقات الأميركية مع أوروبا "نحن واضحون بشأن ذلك تماما: حيازة منظومة S-400 سيؤثر حتما على فرص التعاون العسكري الصناعي مع الولايات المتحدة، بما في ذلك مقاتلاتF-35 ".

وفيما توجد في الكونغرس جهود حثيثة لإصدار تشريع يمنع بيع الطائرات إلى تركيا بسبب خططها لشراء المنظومة الروسية، قال ميتشل إن الإدارة الأميركية تعتقد أن لديها سلطة قانونية لمنع بيع مقاتلات F-35 إلى تركيا من دون إقرار الكونغرس للتشريع إذا لزم الأمر.

وتوترت العلاقات بين واشنطن وأنقرة وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الشهور القليلة الماضية بسبب عدد من القضايا منها سورية ودعاوى قضائية ضد مواطنين أميركيين محتجزين في تركيا بينهم القس أندرو برانسون الذي يحاكم في قضايا متعلقة بالإرهاب.

وقدر ميتشل أن السلطات التركية تحتجز نحو 25 أميركا بينهم مزدوجو الجنسية. لكنه أشاد أيضا بأنقرة ووصفها بأنها "حليف وشريك حيوي".

فارق حسني الحياة عن عمر يناهز 89 عاما.
فارق حسني الحياة عن عمر يناهز 89 عاما.

فارق الفنان المصري البارز حسن حسني الحياة عن عمر يناهز 89 عاما، جراء أزمة قلبية ألمت به مساء الجمعة، تطلبت إدخاله قسم العناية المشددة، بحسب ما أكدت وسائل إعلام مصرية صباح السبت بتوقيت القاهرة.

 ولد حسني في 15 أكتوبر 1931، ولعب أدوارا في أعمال فنية إلى جانب عدد من عمالقة الشاشة المصرية.

وشارك حسني في عدد كبير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية البارزة على مستوى مصري وعربي، كان آخرها مسلسل "سلطانة المعز" و"أبو جبل"، والتي أدى فيها أدوارا إلى جانب نجوم مصريين بارزين.

كما أدى أدوارا في أبرز الأعمال المصرية مثل مسلسل "رأفت الهجان" و"بوابة الحلواني".

وكانت آخر مشاركاته السينمائية فيلم "خيال مآتة"، إلى جانب أحمد حلمي ومنة شلبي وخالد الصاوي وبيومي فؤاد.

وتجاوز عدد الأعمال السينمائية التي شارك بها حسني 200 فيلم.

ونعى العديد من الفنانين على تويتر رحيل الفنان حسن حسني.