طفلة سورية قرب الحدود مع الأردن
طفلة سورية قرب الحدود مع الأردن

خاص لموقع "الحرة"/

قالت المتحدثة باسم منظمات الأمم المتحدة في الأردن ختام ملكاوي في تصريح لموقع "الحرة" الاثنين، إن عدد النازحين من بلدات جنوب غرب سورية ارتفع في غضون أسبوعين إلى 270 ألف نازح، يفترشون العراء في منطقة قريبة من الحدود بين سورية والأردن.

وأضافت أن تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تشير إلى أن نصف هؤلاء النازحين هم من الأطفال.

تجمع للنازحين قرب الحدود الأردنية السورية

وأوضحت المسؤولة الدولية أن قوافل إغاثية أرسلت إلى الجانب الأردني من الحدود، ليتم إدخالها إلى الأراضي السورية حالما يسمح الوضع بذلك، مؤكدة وجود مواد ومستلزمات طبية في الداخل السوري لخدمة النازحين.

وتعكف المنظمات في الجانب الأردني على إجراء تقييم لما يحتاجه النازحون العالقون حاليا في المنطقة الحدودية.

طفلة سورية في منطقة تجمع للنازحين قرب الحدود الأردنية السورية

وحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فأن تصاعد القتال في منطقة جنوب غرب سورية رفع أعداد النازحين في وقت قياسي، مشيرة إلى أنها لم تتوقع أن يتجاوز العدد 200 ألف.

وتشن قوات النظام منذ 19 حزيران/يونيو بدعم روسي عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا في جنوب سورية، بهدف استعادتها بالكامل.

نازحون من درعا قرب الحدود الأردنية

وقالت مفوضية اللاجئين "نحن أمام أزمة إنسانية حقيقية في جنوب سورية".

ولا تزال مدينة درعا مقسمة بين مناطق خاضعة لقوات النظام وأخرى لفصائل المعارضة.

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.