من التفجير في الصومال
من التفجير في الصومال

قتل ستة أشخاص على الأقل، بينهم طفل، بعد أن فجر انتحاري سيارة ملغومة خارج مجمع حكومي في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال النقيب محمد حسين إن الانتحاري حاول اقتحام نقطة تفتيش لكن قوات الأمن أوقفته، الأمر الذي دفعه لتفجير السيارة بالقرب من بوابة مقر مقاطعة حولواداغ.

وأضاف أن أربعة آخرين أصيبوا، معظمهم طلاب في مدرسة قريبة.

وقال مسؤولون إن هناك إمكانية لوقوع المزيد من الضحايا، حيث أدى الانفجار إلى هدم بنايات مجاورة، بما في ذلك مسجد.

وقال حسين متهما حركة الشباب بالوقوف وراء الهجوم "لقد فشلوا حرفيا في تحقيق هدفهم بإسقاط أكبر عدد من الضحايا".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي أنهى فترة هدوء بمقديشو.

وتستهدف حركة الشباب الصومالية المتطرفة مناطق في العاصمة بتفجيرات وهجمات مسلحة، بينهم انفجار في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي أودى بحياة 512 شخصا على الأقل.

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.