محكمة أمن الدولة بالأردن - أرشيف
محكمة أمن الدولة بالأردن - أرشيف

بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية الاثنين محاكمة أردنيين خططا لاستهداف عناصر من الجيشين الأردني والإسرائيلي على الحدود بين البلدين.

وأفادت وكالة أنباء بترا الأردنية بأن المتهمين نفيا خلال جلسة علنية للمحاكمة تهمة المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية الموجهة إليهما، وقالا "إنهما غير مذنبين عما أسند لهما من تهم".

وتشير لائحة الاتهام إلى أن المتهمين "خططا لتنفيذ عملية إرهابية على حدود المملكة الغربية تستهدف القوات المسلحة الأردنية مرورا بتنفيذ عملية ضد عناصر الجيش الإسرائيلي، إثر قرار الرئيس دونالد ترامب حول نقل السفارة الأميركية إلى القدس".

ووفق لائحة الاتهام أيضا فإن المتهم الأول البالغ من العمر 25 عاما وهو من سكان مدينة مأدبا جنوب عمان "قرر تنفيذ عملية عسكرية واستهداف عناصر الجيش الأردني على تلك الحدود وقتلهم والاستيلاء على أسلحتهم ومن ثم الدخول الى الجانب الآخر (من الحدود) وتنفيذ عملية عسكرية لاستهداف الجنود الإسرائيليين".

وجاء في اللائحة أيضا أن المتهم "بعد أن عقد العزم على تنفيذ تلك العملية الإرهابية، عرض فكرة تنفيذها على المتهم الثاني (28 عاما ومن سكان مأدبا) الذي وافقه على الفكرة والاشتراك معه في تنفيذ العمليات".

وأشارت إلى أن المتهمين "بدآ بعدها معاينة المنطقة الحدودية من خلال الخرائط الموجودة على الإنترنت والبحث عن الأسلحة اللازمة لتنفيذ العملية إلا أن إلقاء القبض عليهما في آيار/ مايو الماضي حال دون ذلك".

ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام وقعاها عام 1994.

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.