الرئيس الجزائري خلال الجلسة
الرئيس الجزائري خلال الجلسة

ترأس الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (81 عاما) الأربعاء ثالث مجلس للوزراء هذا العام، بحسب مشاهد عرضها التلفزيون الرسمي.

وعرض التلفزيون في نشرته المسائية لقطات تظهر بوتفليقة جالسا على رأس الطاولة ويتصفح وثائق قبل بدء الجلسة ويحيط به الوزراء.

وتعرض الرئيس الجزائري لجلطة دماغية في 2013 وبات ظهوره العلني نادرا.

وظهر آخر مرة مستقبلا المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في 17 أيلول/سبتمبر الماضي.

وقبل أقل من سنة على الانتخابات المقررة في نيسان/أبريل 2019، صدرت عدة دعوات من أنصار بوتفليقة تناشده الترشح لولاية خامسة، علما بأنه يحكم البلاد منذ عام 1999.

ورغم أن الرئيس الجزائري لم يعلن بعد ما إذا كان يعتزم الترشّح، فإن العديد من المراقبين يرجحون فرضية ترشحه.

 

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الولايات المتحدة ستنهي علاقتها بمنظمة الصحة العالمية بعد فشل الأخيرة في تنفيذ إصلاحات في طريقة إدارتها لأزمة كورونا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت أكثر من مرة عن مخاوفها تجاه طريقة إدارة منظمة الصحة العالمية لأزمة كورونا وتقاعسها عن التحذير المبكر من المرض، وانحيازها للصين. 

وقال ترامب في مؤتمر صحافي الجمعة "لأنهم (منظمة الصحة العالمية) فشلوا في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة، سننهي اليوم علاقتنا بالمنظمة وسنعيد توجيه هذه الأموال إلى دول أخرى حول العالم والاحتياجات الصحية العالمية الأخرى التي تحتاجها"، بحسب موقع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، فيما تعتبر المساهم الرئيسي للتبرعات في المنظمة.

وواجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات متزايدة من المحافظين الأميركيين بشأن استجابتها لأزمة كورونا المستجد.

وألقى المنتقدون اللوم على المنظمة، في ترك الدول الأخرى غير جاهزة لمواجهة الوباء، فيما رأى البعض أن المنظمة ساعدت الصين في إخفاء درجة تفشي المرض داخل حدودها.