وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال الاجتماع بعدد من الوزراء العرب
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال الاجتماع بعدد من الوزراء العرب

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال اجتماعه الجمعة بعدد من وزراء الخارجية العرب ضرورة وقف نشاط إيران الخبيث في المنطقة، وهزيمة تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو شكر وزراء الخارجية العرب على شراكتهم مع الولايات المتحدة، مؤكدا أهمية جلب السلام والاستقرار إلى سورية واليمن وضمان عراق مزدهر يشمل الجميع.

وأكد بومبيو لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن الذين حضروا الاجتماع ضرورة وقف نشاط إيران الخبيث في المنطقة.

وأفاد البيان بأن كل المجتمعين وافقوا على الحاجة إلى مواجهة التهديدات الموجهة من إيران إلى المنطقة والولايات المتحدة.

وأشار إلى نقاش مثمر أجراه الحاضرون حول تشكيل تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يرتكز على دول الخليج لتعزيز الازدهار والأمن والاستقرار في المنطقة.

ووصف وزراء خارجية الأردن والإمارات والبحرين الاجتماع بـ"الجيد جدا"، في حين وصفه وزير خارجية قطر بـ"المثمر إلى حد ما". 

وخصص الاجتماع لبحث التهديدات الإيرانية للمنطقة والأوضاع في اليمن وسورية والعراق إضافة إلى الخلاف الخليجي. إلى جانب تشكيل تحالف إقليمي دولي يضم الدول الخليجية الستة ومصر والأردن والولايات المتحدة واحتمال انضمام دول أخرى في المستقبل.

وكان تيم لاندركينغ نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي، قد قال في مقابلة حصرية مع قناة "الحرة" إن الولايات المتحدة تبحث إدراج شركاء جدد من آسيا وأوروبا في التحالف المزمع إعلانه مع دول الخليج إضافة لمصر والأردن.

وأكد لاندركينغ إن "إسرائيل لن تكون جزءا من هذا التحالف".

وأضاف أن هناك محادثات لإدراج شركاء آخرين في هذا الحلف على سبيل المثال من الشرق الأوسط أو من أوروبا وحتى من آسيا، ولكن بالنهاية هذا ليس قرار واشنطن لوحدها وإنما هو قرار يتخذ بشكل جماعي.

أبو القاسم توفي بأزمة قلبية
أبو القاسم توفي بأزمة قلبية | Source: SM

توفي يوم الجمعة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم في منزله بدمشق عن عمر 78 عاماً إثر أزمة قلبية، وفقا لوكالة الأنباء السورية سانا.

وعبد الرحمن أبو القاسم فنان سوري من أصل فلسطيني من مواليد صفورية عام 1942 بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وبعد ذلك تنقل في عدد من الفرق السورية المحلية.

وبحلول عام 1965 كان قد قدم 15 عرضاً مسرحياً حيث أسس فرقة حملت اسم المسرح الوطني الفلسطيني.

وكان للراحل تألق واضح في الدراما السورية فشارك عبر مسيرته في العديد من الأعمال السورية الناجحة أبرزها “الكف والمخرز” و”الجوارح” و”العبابيد” و”الكواسر” و”الجمل” و”البواسل” و” حاجز الصمت” و”بيت جدي” و” طوق البنات” و”عطر الشام” و”خاتون” و”شتاء ساخن”.

وأشارت رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين تماضر غانم في تصريح للوكالة إلى أن الراحل أبو القاسم أغنى الدراما السورية بعشرات الأعمال التي ترك من خلالها بصمة خاصة به لافتة إلى أنه كان إنساناً خلوقاً وطيباً ومخلصاً لزملائه ولنقابته التي لم يتركها أبداً حتى بعد تقاعده حيث شارك بكل المناسبات التي كانت تقيمها.