جون بولتون
جون بولتون

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الثلاثاء إن واشنطن ستعلن انسحابها رسميا من "معاهدة القوى النووية متوسطة المدى" في "الوقت المناسب".

وأضاف بولتون، خلال مؤتمر صحافي في موسكو بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن عملية انسحاب واشنطن من معاهدات سابقة للحد من الأسلحة أخذت عدة أشهر.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد أعلن أن بلاده قد تنسحب من "معاهدة القوى النووية متوسطة المدى" التي وقعتها مع الاتحاد السوفييتي عام 1987.

وقال بولتون إن الاجتماع مع بوتين تطرق إلى النزاع في سورية والتدخل في الانتخابات الأميركية.

وأضاف: "لقد ناقشنا مخاوفنا المشتركة بشأن التدخل الروسي في الانتخابات ولماذا يعتبر ضارا بشكل خاص للعلاقات الروسية الأميركية، بدون أن ينتج منه شيء".

وقال بولتون في وقت سابق إن ترامب يرغب في لقاء بوتين عندما يزور الزعيمان باريس في 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل للمشاركة في إحياء ذكرى الحرب العالمية الأولى.

مجموعة السبع لا تمثّل بشكل صحيح ما يحدث في العالم
مجموعة السبع لا تمثّل بشكل صحيح ما يحدث في العالم

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيؤجل قمة مجموعة السبع المقرر عقدها في يونيو في الولايات المتحدة وإنه سيدعو دولا أخرى للانضمام إلى الاجتماع.

وتابع ترامب خلال حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة "اير فورس وان": "لا اشعر بأن مجموعة السبع تمثّل بشكل صحيح ما يحدث في العالم، إنها مجموعة عفا عليها الزمن".

وأضاف انه يرغب بدعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند للانضمام إلى قمة موسعة في الخريف، وأشار ترامب إلى ان هذا يمكن أن يحدث في سبتمبر، قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة أو بعدها.

وكان مقررا أن يعقد قادة مجموعة السبع التي ترأسها الولايات المتحدة هذا العام، قمة عبر الفيديو في اواخر يونيو بسبب وباء فيروس كورونا.

ويأمل ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى في الثالث من نوفمبر، ويرغب لذلك في أن تصبح القمة رمزا لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جدا.