عناصر في الدفاع المدني الأردني خلال عمليات البحث عن ناجين قرب البحر الميت
عناصر في الدفاع المدني الأردني خلال عمليات البحث عن ناجين قرب البحر الميت

أعلنت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب الخميس أنها قدمت استقالتها، بعد أسبوع على مصرع 21 شخصا غالبيتهم تلامذة كانوا في رحلة مدرسية وجرفتهم سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت.

وقالت عناب عبر موقع "تويتر": "في ظل المناخ السياسي العام والحالة المؤلمة التي مر ويمر بها وطننا الحبيب وضعت اليوم استقالتي من منصبي في الحكومة الموقرة ... بين يدي دولة رئيس الوزراء (عمر الرزاز) لاتخاذ ما يراه مناسبا".

​​

​​

وقالت وسائل إعلام محلية في وقت لاحق الخميس إن وزير التربية والتعليم عزمي محافظة تقدم كذلك باستقالته على خلفية الحادث.

وناقش أعضاء مجلس النواب الثلاثاء حادثة البحر الميت وتحدث 85 نائبا حول الحادثة فيما طالب أغلبهم باستقالة وزيرة السياحة لكون الشركة المنظمة للرحلة المدرسية غير مرخصة وكذلك وزير التعليم بسبب منح الإذن للرحلة رغم سوء الأحوال الجوية.

ولقي 21 شخصا حتفهم الخميس الماضي غالبيتهم تلامذة في مدرسة "فكتوريا" الخاصة كانوا ضمن الرحلة المدرسية حين جرفتهم سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت على بعد نحو 50 كلم غرب عمان، فيما أصيب 35 شخصا بجروح.

وشهد الأردن بعد ظهر الخميس الماضي تساقطا غزيرا للأمطار ما أدى الى تشكل السيول في مناطق عدة.

وتعد منطقة البحر الميت أكثر بقعة انخفاضا على وجه الكرة الأرضية. ونتيجة الأمطار تتشكل السيول أحيانا وتفيض المياه القادمة من الجبال في الوديان القريبة التي تصب في البحر الميت.

اضطرابات عمت مدنا في ولاية مينيسوتا في أعقاب مقتل شاب أسود على يد الشرطة
اضطرابات عمت مدنا في ولاية مينيسوتا في أعقاب مقتل شاب أسود على يد الشرطة

أعلن جاكوب فراي، عمدة مدينة مينابوليس في ولاية مينيسوتا الأميركية، التي تشهد اضطرابات منذ ثلاثة أيام على خلفية مقتل شاب أسود فرض حظر تجول ليلي فيها بدءا من مساء الجمعة.

ويشمل الحظر جميع الأماكن العامة، ومن بينها الشوارع، من الساعة الثامنة مساء حتى السادسة صباحا وذلك لليلتي الجمعة والسبت.

ويعاقب على مخالفة قرار الحظر بغرامة تصل إلى ألف دولار والسجن مدة تصل إلى 90 يوما.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب احتجاجات اجتاحت الولاية وتخللتها أعمال نهب ضد مقتل جورج فلويد، الذي توفي بعد توقيفه بعنف من قبل شرطيين.

وأعلن المدعي العام لمقاطعة هينيبين في مينيسوتا مايك فريمان توجيه تهمة القتل ضد الشرطي الذي ظهر في مقطع فيديو لعملية توقيف فلويد، وقد أُعلن قبل ذلك احتجاز الشرطي.

وظهر الشرطي في المقطع وهو يضع ركبته فوق رقبة الرجل الذي قال للشرطي: "لا أستطيع التنفس لا أستطيع التنفس.. لا تقتلني".

وبعد ما تم وضعه في الأصفاد، لوحظ أن الرجل الأربعيني قد فقد وعيه، فتم استدعاء الإسعاف ونقله إلى المستشفى حيث توفي بعد ذلك بوقت قصير.