عبد ربه منصور هادي
عبد ربه منصور هادي

عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأربعاء الفريق الركن محمد المقدشي وزيرا جديدا للدفاع خلفا للواء محمود الصبيحي الذي يحتجزه الحوثيون منذ نحو ثلاثة أعوام.

وقالت وكالة سبأ اليمنية الرسمية للأنباء إن هادي عين أيضا عبد الله النخعي رئيسا جديدا لهيئة الأركان العامة، و طاهر علي عيضة العقيلي مستشارا للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وكان المقدشي يشغل قبل ذلك منصب مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة، فيما شغل اللواء النخعي منصب قائد القوات البحرية والدفاع الساحلي.

وظل منصب وزير الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا شاغرا، منذ اعتقال الحوثيين وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوبي اليمن في آذار/مارس 2015.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان

أضافت شركة تويتر إخطارا اتخذ شكل علامة تعجب زرقاء، على تغريدتين للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أشار خلالهما إلى أن فيروس كورونا المستجد ربما يكون انطلق من الولايات المتحدة وليس الصين.

وتم وضع علامة التعجب على التغريدتين اللتين نشرتا في مارس الماضي، متبوعتين بعبارة "احصل على الحقائق حول كوفيد-19"، وعند النقر على العبارة يتم توجيه المستخدم إلى تغريدات حول أصل فيروس كورونا.

وكان تشاو كتب في إحدى التغريدات إن من الممكن أن يكون الجيش الأميركي هو الذي جاء بالوباء إلى ووهان الصينية. 

وقال متحدث باسم تويتر لبلومبرغ إن تغريدات تشاو "تتضمن معلومات قد تكون مضلّلة بشأن الفيروس، وقد تم وسمهما لتوفير سياق إضافي للجمهور". 

وأضاف أن هذا الإجراء "اتخذ بما يتماشى مع النهج الذي أعلنا عنه في وقت سابق من هذا الشهر".

وجاء هذا الإجراء بعد يوم واحد من خطوة مماثلة اتخذتها تويتر بحق تغريدات للرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث خلالها عن مزاعم غير مدعومة بحدوث تزوير في اقتراع بالبريد. وينبه الإخطار القراء إلى ضرورة التحقق من المنشورات. 

وقالت صحيفة "نيويورك بوست" إن تحرك تويتر جاء بعد أن ضغطت هي على عملاق التواصل الاجتماعي بشأن احتمال أن تكون هناك معايير مزدوجة في كيفية تعاملها مع تغريدات ترامب مقارنة مع التغريدات الصينية.