سعد الحريري
سعد الحريري

حمل رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري الثلاثاء حزب الله مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أنه قام بدوره وأن "التشكيلة جاهزة".

وقال الحريري في مؤتمر صحافي في بيروت خصصه للحديث عن أسباب تأخر الإعلان عن الحكومة الجديدة إن تشكيل الحكومة "لا يحتاج كل هذا الوقت" وإن "هناك قرارا من قيادات حزب الله بتعطيلها".

ويحاول الحريري تشكيل حكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي نظمت في مايو/أيار، لكنه لم يتمكن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأحزاب.

وأكد الحريري أن الدستور اللبناني يمنحه وليس أي طرف آخر، صلاحية تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس البلاد. وقال إن "أيام التعطيل وصلت بحجم نصف الدين العام"، مضيفا أنه "في كل مرة نفتح بابا للتفاؤل يأتي أحد ويغلقه، هناك من لا يريد حكومة في البلد ومؤسسات دستورية ويعتقدون أن هناك طوائف تتقدم على الدولة".

ويضغط حزب الله الشيعي لتعيين وزير من حلفائه السنة وهو الأمر الذي يرفضه الحريري. وأكد رئيس الوزراء المكلف في كلمته أنه الممثل الأقوى للطائفة السنية وأنه لا يحتكر هذا التمثيل كما اتهمه حزب الله، مشيرا إلى أنه يعلم أن هناك أطرافا سنية أخرى خارج حزبه. 

وقال "يقال إننا أخذنا موضوع توزير سنة 8 آذار باستلشاق، بينما جوابي كان واضحا منذ اللحظة الأولى، ورفضي كان نهائيا من أول الطريق، وقلت منذ البداية إذا أصريتم على توزيرهم فأنا لا أريد مشاكل مع أحد فتشوا على غيري".

وتابع أن تشكيل الحكومة "اصطدم بحاجز كبير وأراه أكبر من سنة 8 آذار مع الاحترام للجميع"، مشيرا إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "عبر عن هذا الحاجز".

وقال إن حزب الله شارك في المشاورات "وإذا كان مصرا على توزيرهم فلماذا لم يسم أحدا من حصته؟".

 

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

ألمح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاثنين إلى احتمال حدوث انفراج وشيك في المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وقال بري ردا على سؤال عن الحكومة: "مبدئيا من المفروض يحصل شيء ما اليوم".

ويحاول رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري تشكيل حكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي نظمت في مايو/أيار، لكنه لم يتمكن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأحزاب.

وقال الحريري في وقت سابق هذا الشهر إن المشاكل الاقتصادية في لبنان لا تسمح بالمزيد من التأخير.

وتتمحور العقبة الأساسية في المفاوضات بين حزب القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع والتيار الوطني الحر التابع للرئيس ميشال عون.

وقال النائب آلان عون من التيار الوطني الحر إنه يتوقع أن يتم الاتفاق على الحكومة يوم الاثنين أو الثلاثاء.

وأعلن جعجع الاثنين اتخاذ القرار بالدخول إلى الحكومة "لنكمل من داخلها تحقيق أهدافنا التي من أجلها ترشحنا إلى الانتخابات النيابية". وقال إن "العرض الأخير الذي قدم للقوات هو كناية عن نيابة رئاسة الحكومة ووزارة العمل، إضافة إلى الثقافة والشؤون الاجتماعية".