رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي
رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي

أعلن وزيران سابقان في تونس أنهما قررا رفع دعوى قضائية على رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي على خلفية تصريحات أدلى بها السبت الماضي.

ورفض الوزيران وهما وزير أملاك الدولة السابق مبروك كورشيد ووزير العدل السابق غازي الجريبي قول الغنوشي خلال اجتماع لكتلة الحركة بمجلس نواب الشعب إنه "تمت إزاحة الوزراء الفاسدين من الحكومة" في التعديل الوزاري الأخير الذي أعلنه رئيس الوزراء يوسف الشاهد قبل أسبوعين وصادق عليه البرلمان.

لكن حركته أصدرت بيانا الاثنين قالت فيه إن كلام الغنوشي "لا يوجه اتهاما لأحد وإنما يتحدث عن المعيار المعتمد في تقييم الترشيحات والأداء".

وكان الغنوشي قد قال إن الحركة "رفعت فيتو ضد بعض الوزراء الفاسدين في الحكومة وتم استبدالهم بوزراء صالحين".

وشمل التعديل الوزاري الواسع 13 وزيرا، فيما لم يتم تغيير وزيري الخارجية والدفاع اللذين يشترط الدستور أن يتم التشاور في تسميتهما مع رئيس الجمهورية.

ومن أبزر الوجوه في الحكومة الجديدة وزير السياحة روني الطرابلسي وهو أول تونسي- يهودي يكلف بمنصب بهذا المستوى بعد أندريه باروش الذي تولي منصبا وزاريا في عهد الحبيب بورقيبة.

وشهدت التركيبة الوزارية الجديدة أيضا تعيين أصغر وزيرة هي سيدة الونيسي، وكمال مرجان الذي يعتبر أحد رجال الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بعد أن شغل منصب وزير الخارجية في عهده.

يعود الدوري الإسباني في 11 يونيو وينتهي  في 19 يوليو
يعود الدوري الإسباني في 11 يونيو وينتهي في 19 يوليو

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم الأحد أن منافسات الدوري المعلقة منذ مارس الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد، ستستأنف في 11 يونيو الحالي بدربي إشبيلية، وستنتهي في 19 يوليو المقبل.

وتنطلق المرحلة الـ28 الخميس 11 يونيو في تمام الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي بدربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس، ويحل برشلونة المتصدر ضيفا على ريال مايوركا في 13 يونيو، على أن يستضيف مطارده ريال مدريد في اليوم التالي.

وتنطلق المرحلة الـ29 في 15 يونيو وتنتهي في 18 منه، ويستضيف خلالها برشلونة ليغانيس في 16 منه، وريال مدريد فالنسيا بعد يومين.

وكشفت الرابطة عن برنامج المرحلتين 28 و29 فقط، علما بأنها قررت إقامة مرحلتين كل أسبوع حتى نهاية الموسم التي حددتها في 19 يوليو.

وقال رئيس الرابطة خافيير تيباس في تصريح لقناة "موفيستار بلوس": "نريد أن ينطلق الموسم المقبل في 12 سبتمبر".

وأضاف "لقد وضعنا البرنامج لمنح كل فريق ما لا يقل عن 72 ساعة من الراحة بين مباراتين، سنقوم بتحديث البرنامج بعد كل مرحلتين من أجل الأخذ بعين الاعتبار الأجواء المناخية التي يكشف عنها مرة كل أسبوعين".