جلسة سابقة لمجلس الشيوخ الأميركي
جلسة سابقة لمجلس الشيوخ الأميركي

أعلن السناتور الجمهوري جون كورنين الاثنين أن وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس سيطلعان مجلس الشيوخ الأربعاء على آخر التطورات المتعلقة بالسعودية.

وقال أحد مساعدي السناتور إن جلسة الاستماع للوزيرين ستجري في الساعة الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش.

وأعرب العديد من المشرعين الأميركيين من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) عن قلقهم إزاء مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا الشهر الماضي، وكذلك الحرب في اليمن.

ويطالب مشرعون في الكونغرس الإدارة الأميركية بتقديم تفسيرات بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب أن الاستخبارات الأميركية لم تتوصل إلى استنتاج حاسم بشأن القضية.

وقال أعضاء في الكونغرس في وقت سابق إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "متورط على الأرجح" في قضية خاشقجي خصوصا بالنظر إلى هيكل الحكومة السعودية.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على 17 سعوديا كان لهم دور في مقتل خاشقجي وفقا لقانون "ماغنتسكي" الذي يمنح الكونغرس حق مطالبة الإدارة الأميركية بإجراء تحقيق، ثم تحديد خلال 120 يوما ما إذا كان شخص أجنبي مسؤولا عن القتل خارج نطاق القانون.

المتحدث باسم التحالف في اليمن تركي المالكي خلال كشفه عن بقايا صاروخ أطلقه الحوثيون
المتحدث باسم التحالف في اليمن تركي المالكي خلال كشفه عن بقايا صاروخ أطلقه الحوثيون

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الاثنين، إسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما الحوثيون المدعومون من إيران، باتجاه المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف "تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرتين من دون طيار أطلقتهما الميليشيا الحوثية باتجاه الأعيان المدنية بمدينة خميس مشيط".

وقال المالكي إن "هذه الأعمال العدائية والإرهابية باستخدام الطائرات المسيرة تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وتأكيد الرفض لمبادرة وقف إطلاق النار وخفض التصعيد التي أعلن عنها التحالف وبدأت في التاسع من أبريل".

وتابع أن المبادرة لم يكن "أي استجابة من قبل المليشيا الحوثية، حيث بلغ مجموع الانتهاكات أكثر من 5000 اختراق باستخدام كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة وكذلك الصواريخ البالستية".

وأكد التحالف "استمرار اتخاذ وتنفيذ الإجراءات الرادعة ضد الحوثيين لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة".

يشهد اليمن نزاعا مسلحا على السلطة منذ 2014 حين سيطر الحوثيون على صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى، ما أجبر الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي على الفرار.

وتصاعدت حدة المعارك مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

وقتل في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما انهار قطاعها الصحي وسط نقص حاد في الأدوية وانتشار أمراض وأوبئة كالكوليرا الذي تسبب بوفاة المئات، في وقت يعيش الملايين على حاففة المجاعة.

وكانت منظمات إغاثة حذرت من أن وصول كورونا ينذر بكارثة بسبب القطاع الصحي المنهار بفعل سنوات الحرب.