صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل
صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس المقبل على مشروع قرار أميركي يدين حركة احماس بسبب إطلاقها صواريخ على إسرائيل.

وسيتم التصويت على النص بعدما حصلت الولايات المتحدة على دعم دول الاتحاد الأوروبي الـ28 لهذا النص الذي يدين إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل ويطالب بإنهاء أعمال العنف.

وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في بيان إنها كانت تأمل أن يتم التصويت على مشروع القرار الإثنين لكن الضغوط التي مارسها الفلسطينيون نجحت في إرجاء التصويت إلى الخميس.

وأضافت أن "القضية المعروضة على الأمم المتحدة الخميس لا تتعلق بدعم خطة سلام في الشرق الأوسط".

وأوضحت البعثة الأميركية إنه "سيتعين على كل دولة أن تقرر ما إذا كانت ستصوت مع أو ضد أنشطة حماس، إلى جانب مجموعات أخرى من المقاتلين مثل (حركة) الجهاد الإسلامي الفلسطينية".

وأضافت "إذا لم تستطع الأمم المتحدة التوافق على تبني هذا القرار فلن يكون هناك شيء يمكنها فعله ليتم إِشراكها في محادثات سلام".

ويقع مشروع القرار في صفحة واحدة ويتضمن إدانة "حماس لإطلاقها المتكرر لصواريخ نحو إسرائيل ولتحريضها على العنف معرضة بذلك حياة المدنيين للخطر".

وفي حال تبنيه، سيكون القرار أول إدانة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

ويطالب مشروع القرار "حماس وكيانات أخرى بما فيها الجهاد الإسلامي الفلسطيني، بأن توقف كل الاستفزازات والأنشطة العنيفة بما في ذلك استخدام الطائرات الحارقة".

وخلافا لقرارات مجلس الأمن الدولي فإن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة ولكنها تعكس صورة الرأي العام العالمي من قضية ما.

 

بلدان أمريكا اللاتينية أهملت لسنوات زيادة الإستثمار في الرعاية الصحية العامة
بلدان أمريكا اللاتينية أهملت لسنوات زيادة الإستثمار في الرعاية الصحية العامة

تخطت حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد في البرازيل، الثلاثاء، عتبة الـ30 ألفا، بعدما حصد الوباء في يوم واحد أرواح 1262 مصابا، في حصيلة يومية قياسية، كما أعلنت وزارة الصحة.

وقالت الوزارة إن جائحة كوفيد-19 حصدت لغاية الثلاثاء في البرازيل، البلد الذي يأوي 212 مليون نسمة، أرواح 31199 شخصا.

وأشارت الوزارة إلى أن الساعات الأربع والعشرين الفائتة سجلت حصيلة وفيات يومية تتخطى الحصيلة اليومية القياسية السابقة والتي بلغت في 21 مايو 1188 وفاة. 

وبهذه الحصيلة تكون البرازيل في المرتبة الرابعة من حيث عدد الوفيات في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا.

ولكن البرازيل تعتبر الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات، التي بلغت في مجملها حتى الآن أكثر من 555 ألف حالة، بينها 28936 حالة إصابة سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط.

وتخطط عدة دول بأميركا اللاتينية فتح أعمالها جزئيا، من بينها البرازيل، على الرغم من الارتفاع الملحوظ في الحالات الجديدة بكوفيد-19.