رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يخاطب أعضاء البرلمان
رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يخاطب أعضاء البرلمان

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الثلاثاء إن "حالة من الفوضى" في البرلمان حالت دون التصويت على مرشحيه لعدد من الحقائب الوزارية التي لا تزال شاغرة في حكومته.

وأوضح عبد المهدي في مؤتمر صحافي "ننتظر من مجلس النواب أن يحدد موعدا لجلسة استكمال الوزارات بعد حصول الاتفاق بين أعضائه".

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أجل جلسة التصويت على المرشحين للوزارات ‏المتبقية إلى الخميس، حسب ما نقلت الوكالة الوطنية للأنباء.

وعطل نواب غاضبون جلسة البرلمان، وأشارت وسائل إعلام محلية إلى حدوث مشادات بين بعض النواب.

وغادر عبد المهدي والمرشحون الذين كان يسعى لتعيينهم البرلمان بعد ذلك بفترة قصيرة وتم تأجيل التصويت.

تحديث (16:00 تغ)

يعتزم البرلمان العراقي عقد جلسة تصويت الثلاثاء على الحقائب الوزارية الشاغرة في الحكومة وسط انقسامات حول حقيبتي الدفاع والداخلية.

وقال حسن الكعبي، نائب رئيس البرلمان، إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قدم مساء الاثنين أسماء ثمانية مرشحين كانوا قد رفضوا بالفعل في جلسة تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عندما وافق البرلمان على وزراء آخرين في الحكومة.

وأضاف أن التصويت المقرر اليوم الثلاثاء قد يواجه عراقيل.

وحذر الكعبي من أن المزيد من التأخير قد يكون له تأثير سلبي على الوضع الأمني في العراق.

وفي رسالة للنواب، قال عبد المهدي إنه يستطيع تقديم أسماء أخرى في غضون يومين حال رفض مقترحاته.

وشملت الأسماء التي قدمها رئيس الوزراء، فالح الفياض لوزارة الداخلية، وفيصل الجربا لوزارة الدفاع.

ورشح عبد المهدي، قصي السهيل لوزارة التعليم العالي، وصبا خير الدين لوزارة التربية، ودارا نور الدين لوزارة العدل ونوري الدليمي لوزارة التخطيط، وهناء كوركيس لوزارة الهجرة وعبد الأمير الحمداني لوزارة الثقافة.

مايكل إسكندر يجسد دور الملك داوود في المسلسل
مايكل إسكندر يجسد دور الملك داوود في المسلسل

سلطت مجلة "فارايتي" الأميركية الضوء على مسلسل جديد من إنتاج شركة "أمازون" باسم "بيت داوود"، الذي يجسد دور البطولة فيه الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر، إلى جانب فنانين إسرائيليين، مما دفع نقابة المهن التمثيلية في مصر للتعليق.

وعلق نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، على الأمر، قائلا في تصريحات لصحيفة المصري اليوم: "لا أعرف من هذا الشاب ولم أره من قبل.. إنه غير مقيد بالنقابة ولا علاقة له بها نهائيا".

وكتب إسكندر الذي يجسد دور الملك داوود في المسلسل، عبر حسابه على إنستغرام، الجمعة: "هذه أروع تجربة في حياتي.. لا أستطيع وصف مشاعري بالكلمات".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Michael Iskander (@mickoola)

إسكندر من مواليد مصر ويحمل الجنسية الأميركية، ويلعب دور الملك داوود في المسلسل التلفزيوني الذي يشاركه البطولة فيه ممثلين إسرائيليين، من بينهم آيليت غولاي زورر، وعلي سليمان، وستيفن لانغ.

ولد إسكندر في مصر وسافر إلى الولايات المتحدة حينما كان في التاسعة من عمره، ثم بدأ بتعلم اللغة الإنكليزية عقب وصوله، وفق موقع "برودواي" الأميركي.

وأضاف الموقع أن إسكندر يحب العزف على البيانو والغيتار وكتابة وتلحين الأغاني في أوقات فراغه.

وبدأ صناع مسلسل "بيت داوود" التجهيز للتصوير في اليونان، ويسرد العمل قصة صعود داوود إلى عرش مملكة إسرائيل على خلفية تراجع الملك شاول الذي يقع ضحية كبريائه، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وجاء في الوصف الرسمي للمسلسل: "لكي يصل زعيم، يجب أن يسقط آخر"، حسب الصحيفة أيضًا.

ولا تسمح نقابة المهن التمثيلية في مصر للمسجلين بها، بالمشاركة في أعمال تتعاون مع إسرائيل، بسبب نهج "عدم التطبيع" الذي تتبناه النقابات المهنية في مصر.