بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إن أنفاق حزب الله تعد "مبادرة للحرب وجريمة حرب" بحق إسرائيل، مؤكدا أن على القيادة السياسية في لبنان التحرك والعمل ضد هذه الأنفاق.

وتابع أن معلومات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن الجيش اللبناني لم يكن على علم بحفر حزب الله أنفاقا من لبنان تخترق الحدود الإسرائيلية، لكنه شدد على أن بلاده تعتبر لبنان مسؤولا الآن عن هدمها.

ودعا خلال مؤتمر صحافي المجتمع الدولي إلى تحميل لبنان المسؤولية عن تلك الأنفاق.

ويعقد مجلس الأمن الأربعاء جلسة يبحث فيها أنفاق حزب الله التي اكتشفتها إسرائيل في الآونة الأخيرة.

وقال نتانياهو من جهة أخرى إن حزب الله كان يأمل امتلاك "آلاف من الصواريخ دقيقة التوجيه (لكن) لديه على الأكثر بضع عشرات"، مشيرا إلى أنه يحاول فتح مواقع جديدة إلا أن "إجراءاتنا تحرمهم من امتلاك أسلحة دقيقة".

وأضاف أن مواقع إنتاج الصواريخ الدقيقة "تقع تحت الأرض قرب مطار بيروت"، مشيرا إلى أن "هذه المواقع أُغلقت".

وأوضح نتانياهو أنه تحدث مع الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو الثلاثاء من أجل اتخاذ قرارات تدين منظمة حزب الله والممول الرئيس لها إيران.

 

 

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.