الملك سلمان بن عبد العزيز
الملك سلمان بن عبد العزيز

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تغييرات واسعة النطاق في المناصب الحكومية العليا المملكة الخميس، شملت إعادة تشكيل مجلس الوزراء الذي يتولى رئاسته وإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية الذي يقوده ولي العهد محمد بن سلمان.

واحتفظ ولي العهد محمد بن سلمان بسلطاته بما في ذلك دوره كنائب لرئيس الوزراء ووزير الدفاع.

وعين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية خلفا لعادل الجبير الذي تولى المنصب منذ عام 2015 وتم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية. وكان العساف وزيرا للمالية. 

وشغل العساف في السابق منصب وزير شؤون الدولة، وعمل في عضوية مجالس إدارة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط وصندوق الثروة السيادية في المملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويشرف ولي العهد على كلتا المؤسستين.

وتقول السيرة الذاتية للعساف على موقع أرامكو الإلكتروني إنه يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود.

وتأتي التغييرات التي شملت العديد من الوزارات الرئيسية تنفيذا لتعهد الملك وولي العهد بإجراء تعديلات كبيرة، وذلك بعد مقتل خاشقجي على أيدي عملاء سعوديين داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

وأصدر الملك عددا من المراسيم الملكية الأخرى، والتي نشرها التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء الرسمية.

وجرى تعيين تركي شبانة، وهو مقدم برامج تلفزيونية سعودية، وزيرا للإعلام، وعين حمد الشيخ وزيرا للتعليم.  وأعفي سلطان بن سلمان من رئاسة هيئة السياحة، كما أعفي السفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز من منصبه. 

وعين الأمير عبد الله بن بندر، نجل الأمير بندر آل سعود الذي عمل في السابق سفيرا للسعودية في واشنطن، رئيسا للحرس الوطني خلفا لخالد بن عبد العزيز آل مقرن.

والحرس الوطني هو القوة المكلفة بالدرجة الأولى بحماية العائلة الحاكمة. وكان الأمير عبد الله نائبا لأمير مكة.

وثمة تغيير مهم طال أحد مساعدي ولي العهد، وهو الأمير تركي آل الشيخ، الذي تم تعيينه رئيسا لهيئة الترفيه العامة في المملكة، الهيئة التي تم إنشاؤها في السنوات الأخيرة للمساعدة في تنظيم وترويج الحفلات الموسيقية وغيرها من الأحداث التي تم حظرها منذ فترة طويلة في البلد المحافظ.

وتم استبدال آل الشيخ المعروف بقربه من ولي العهد، كرئيس للهيئة العامة للرياضة بالأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

ويعني تعيين آل الشيخ رئيسا لهيئة الترفيه أنه لم يعد يشرف على هيئة الأمن السيبراني والبرمجة التي كان يديرها سعود القحطاني، وهو مساعد مقرب من ولي العهد والذي تم فصله من منصبه وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه بتهمة المساهمة في تدبير مؤامرة اغتيال خاشقجي.

وأعلنت المملكة استحداث هيئة باسم "الهيئة السعودية للفضاء" برئاسة سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 

 


 

منظمة الصحة تحذر من أن فيروس كورونا لم ينته بعد
منظمة الصحة تحذر من أن فيروس كورونا لم ينته بعد

بعد تقارير تحدثت عن تراجع قوة فيروس كورونا، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن أمر الوباء لم ينته بعد.

وقال المتحدث وفقا لما نقلت عنه رويترز: "لن ينتهي الأمر حتى يختفي فيروس كورونا من كل مكان في العالم".

وأشار المتحدث إلى أن المنظمة العالمية لاحظت زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في بعض الدول التي بدأت تخفف إجراءات الإغلاق.

وتأتي هذه التصريحات فيما يبدو ردا على ما قاله طبيبان إيطاليان بأن فيروس كورونا المستجد بدأ يفقد قدرته.

وتسببت تصريحات الطبيبين في ضجة كبيرة في الأوساط الطبية والعلمية، بعدما افترضت أن فيروس كورونا المستجد فقد قدرته.

وسحبت تعليقاتهما من التقارير الإخبارية المنشورة في وسائل الإعلام الإيطالية فيما بعد، وأشار كلاهما إلى أن الفيروس يزداد ضعفاً.

الطبيب الأول هو ماتيو باسيتي، دكتوراه في الطب، وهو رئيس عيادة الأمراض المعدية في مستشفى جامعة سان مارتينو-إي س.تي، وأستاذ الأمراض المعدية في جامعة جنوة. ونقل عنه مقال لرويترز قوله "إن القوة التي كان الفيروس يتمتع بها قبل شهرين ليست نفس القوة التي يتمتع بها اليوم".

وقال باسيتي للموقع بعد الضجة، "ما يحدث في مستشفياتنا، على الأقل في الجزء الشمالي من إيطاليا، الانطباع السريري هو أن المرض الآن مختلف مقارنة عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر".

وأضاف "كان معظم المصابين الذين أدخلوا غرف الطوارئ خلال شهري مارس وأبريل مرضى للغاية بسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والصدمة، وفشل الأعضاء المتعدد، وتوفي معظمهم في الأيام الأولى، والآن في مايو، لم نعد نرى مثل هؤلاء المرضى".

وقال إنه لا يبني رأيه على النتائج المؤكدة في المختبر، بل فقط على تفاعلاته الخاصة مع المرضى ومحادثاته مع الأطباء الآخرين "الانطباع السريري هنا هو أن الفيروس مختلف، هل هذا لأن الفيروس فقد بعض الفعالية؟ لا أعرف".