سفينة حربية إيرانية، أرشيف
تدريبات للبحرية الإيرانية- أرشيف

نقلت وكالة مهر للأنباء عن الأميرال حسين خانزادي قائد القوات البحرية الإيرانية الأحد قوله إن إيران وروسيا تستعدان لإجراء مناورات بحرية مشتركة في بحر قزوين تشمل مناورات للإنقاذ ومواجهة القرصنة.

ونقلت الوكالة عن خانزادي قوله "يجري الإعداد لمناورات حربية للإنقاذ ومواجهة القرصنة بين القوات البحرية الإيرانية والروسية وسيتم تنفيذها في المستقبل القريب".

وأجرت إيران وروسيا عددا من المناورات البحرية في بحر قزوين بما في ذلك في عامي 2015 و2017.

وإيران وروسيا تربطهما علاقات وثيقة بما في ذلك الدور الذي يلعبانه في سوريا حيث تدعمان الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية المندلعة في البلاد.

وكرر خانزادي معارضة إيران للوجود العسكري من أي دولة من خارج المنطقة في بحر قزوين ونقلت وكالة مهر عنه قوله "كل الدول على بحر قزوين لديها نفس التوجه".

وكانت روسيا قد قالت العام الماضي إنها ملتزمة تماما بتعميق العلاقات مع إيران رغم القرار الأميركي بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية وإعادة فرض عقوبات على إيران.

 

صورة عامة لمدينة مسقط
صورة عامة لمدينة مسقط

تسعى دول من مختلف أنحاء العالم تحت ضغط التراجع الاقتصادي والخسائر المالية إلى اتخاذ قرارات لإعادة الحياة إلى طبيعتها رغم عدم انحسار خطر فيروس كورونا.

والأربعاء أعلنت سلطنة عمان أنها ستنهي الجمعة إجراءات العزل العام في محافظة مسقط، التي تضم العاصمة، في إطار تخفيف القيود المفروضة منذ العاشر من أبريل نيسان لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت لجنة تابعة للدولة كذلك إنها أمرت الهيئات الحكومية بضمان عودة 50 بالمئة على الأقل من الموظفين للعمل من مكاتبهم اعتبارا من 31 مايو أيار. وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية.

وبالتزامن أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 255 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 166 حالة لعمانيين، و89 حالة لغير عمانيين وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 8373 حالة، وعدد الوفيات ثماني 38 حالة. فيما تماثلت 2177 حالة للشفاء.