قوات أميركية في موقع الهجوم في منبج
قوات أميركية في موقع الهجوم في منبج

 قال مسؤولون أميركيون الجمعة إن جندية من البحرية الأميركية وجندي سابق في القوات الخاصة بالبحرية من بين أربعة أميركيين قتلوا في تفجير انتحاري وقع هذا الأسبوع في شمال سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أسماء ورتب ثلاثة من القتلى الذين سقطوا في هجوم الأربعاء في منبج.

ولم تعلن وزارة الدفاع اسم القتيل الرابع وهو متعاقد يعمل في شركة خاصة.

والهجوم الذي وقع في منبج هو الأكبر من حيث عدد قتلى القوات الأميركية في سوريا على ما يبدو منذ انتشرت هناك عام 2015.

ووقع الهجوم في بلدة يسيطر عليها فصيل متحالف مع القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال مصدران في الحكومة الأميركية لرويترز الخميس إن الولايات المتحدة تعتقد أن تنظيم داعش مسؤول على الأرجح عن الهجوم. وأعلنت التنظيم مسؤوليته عن الهجوم.

ووقع الهجوم بعد شهر تقريبا من إعلان الرئيس دونالد ترامب قراره الذي فاجأ به فريقه للأمن القومي في 19 كانون الأول/ديسمبر بسحب القوات الأميركية البالغ قوامها ألفي فرد من سوريا معلنا هزيمة داعش هناك.

 

This handout picture provided by the office of Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei on January 9, 2020 shows the newly…
قائد قوة القدس الإيراني اسماعيل قاآني

قالت وسائل إعلام محلية عراقية إن قائد قوة القدس الإيراني الجديد إسماعيل قاآني وصل بغداد، الأربعاء، ضمن وفد رسمي، ونقلت عن مصادرها إن قاآني "دخل العراق بصورة رسمية واستحصل على تأشيرة من وزارة الخارجية".

وبحسب وكالة ناس المحلية العراقية فإن "الإجراءات الجديدة جاءت بعد إصرار رئيس الوزراء العراقي الجديد (مصطفى الكاظمي) على أن يكون دخول جميع السياسية والعسكرية ومن جميع الدول بشكل وفود رسمية حصراً".

وقد وصل وفد إيراني، الأربعاء، إلى بغداد برئاسة وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان لإجراء مباحثات.

والتقى أردكانيان الرئيس العراقي برهم صالح، فيما لم يعرف بعد طبيعة أو هوية الشخصيات التي التقى بها قاآني، لكن من المرجح أن يكون من بينها قادة ميليشيات وسياسيون عراقيون.

واعتاد سلف قاآني، قاسم سليماني، دخول العراق بطريقة غير رسمية وإجراء لقاءات واجتماعات مع السياسيين العراقيين وقادة الميليشيات، قبل أن يقتل في آخر دخول له لبغداد بصاروخ أميركي في الثالث من يناير الفائت.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، إن وزير الطاقة الإيراني أعرب عن "رغبة بلاده الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات".