محكمة مصرية
محكمة مصرية

قررت محكمة النقض المصرية إلغاء أحكام الإعدام الصادرة على ستة أشخاص أدينوا بتشكيل "خلية إرهابية" وتخفيفه إلى السجن المؤبد، حسب ما ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية الاثنين.

وقالت الصحيفة إن "محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين باستبدال عقوبة الإعدام بالسجن المؤبد بالنسبة للطاعنين ورفض الطعن فيما عدا ذلك، بالقضية المعروفة إعلاميا بخلية الجيزة الإرهابية على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بالإعدام والمؤبد".

ويتهم في هذه القضية 26 شخصا، حسب المحكمة.

وكانت محكمة جنايات الجيزة (غرب القاهرة) قضت في 22 تشرين الأول/أكتوبر بإعدام 11 متهما، حضر منهم ستة، ومعاقبة 14 متهما آخرين بالسجن المؤبد الذي تبلغ مدته في مصر 25 عاما. وحكمت بالسجن 10 سنوات غيابيا على قاصر.

وأوضحت الصحيفة أن النيابة العامة كانت دانت المتهمين بـ"جرائم تأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية، وإمداد الجماعة بمعونات مالية".

ومنذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضخمة، تخوض قوات الأمن وخصوصا في شمال ووسط سيناء مواجهات عنيفة ضد مجموعات متشددة متطرفة، بينها الفرع المصري لتنظيم داعش (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.

وخلفت هذه المواجهات مئات القتلى من الجانبين.

ومنذ نهاية 2013 وتصنف السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".

 

 

       

 

أصيب دالغليش بالمرض لكن لا تظهر عليه أي عوارض
أصيب دالغليش بالمرض لكن لا تظهر عليه أي عوارض

أعلن نادي ليفربول الإنكليزي لكرة القدم الجمعة أن لاعبه الأسطوري ومدربه السابق "السير" الاسكتلندي كيني دالغليش الذي أدخل المستشفى هذا الأسبوع، مصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن لا تظهر عليه أي عوارض.

وأوضح النادي الشمالي في بيان ان دالغليش البالغ من العمر 69 عاما "أدخل المستشفى الأربعاء الثامن من أبريل لمعالجة التهاب".

وأضاف "التزاما بالاجراءات الراهنة، خضع في وقت لاحق لفحص كوفيد-19 على رغم أنه لم تظهر عليه سابقا أي عوارض للمرض. بشكل غير متوقع، جاءت النتيجة إيجابية، لكنه لا يزال دون عوارض".

وأوضح ليفربول أن الدولي الاسكتلندي السابق كان، وقبل إدخاله المستشفى هذا الأسبوع، "قد اختار العزل المنزلي الطوعي مع عائلته، لفترة أطول من تلك الموصى بها. وهو يحض الجميع على اتباع مشورة الحكومة والخبراء في الأيام والأسابيع المقبلة".