مجلس الأمن يصوت على عقوبات ضد كوريا الشمالية
أعضاء مجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إن الوزير مايك بومبيو سيتوجه إلى نيويورك للمشاركة في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول فنزويلا مقررة السبت.

وأضافت الوزارة في بيان أن بومبيو سيؤكد على دعم الولايات المتحدة للشعب الفنزويلي، وسيحث أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي على الاعتراف بهوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

وسيدعو بومبيو إلى دعم تشكيل حكومة انتقالية تساعد الفنزويليين على إعادة الديمقراطية وسيادة القانون إلى وطنهم، وفق البيان.

وكان الوزير الأميركي قد أكد الخميس دعم الولايات المتحدة للرئيس غوايدو، وشدد على أن نظام الرئيس نيكولاس مادورو غير شرعي ومفلس أخلاقيا. 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إلى الحوار في فنزويلا "لمنع تصعيد يمكن أن يؤدي إلى كارثة".

وقالت المنظمة الدولية الجمعة إن أكثر من 350 متظاهرا تم توقيفهم في فنزويلا هذا الأسبوع.

ويتهم غوايدو الرئيس مادورو بأنه مسؤول عن سقوط القتلى خلال التظاهرات ضد النظام التي شهدت مقتل 26 شخصا، حسب "المرصد الفنزويلي للنزاعات الاجتماعية" وهو منظمة غير حكومية.

 

 

يصاب الشخص بالفيروس بعد لدغة من بعوضة مصابة بالفيروس
يصاب الشخص بالفيروس بعد لدغة من بعوضة مصابة بالفيروس

أكدت مقاطعة ميامي داد بفلوريدا تسجيل حالة ثانية من فيروس غرب النيل، وفق ما نقل موقع "100 ميامي" الأميركي المحلي.

ويصاب الشخص بالفيروس بعد لدغة من بعوضة مصابة. وقد لا يشعر بعض المصابين بأية أعراض، فيما تعد الأعراض الشائعة الحمى والتعب والصداع وربما بعض أوجاع الجسم.

ونصحت المقاطعة السكان يإزالة المياه الراكدة من حاويات القمامة والإطارات القديمة والدلاء، وتغطية الجسم قدر الممكن، مع ارتداء السراويل والقمصان طويلة الأكمام لتجنب لدغات البعوض.

كما نصحت السكان بضرورة استخدام طارد البعوض والحفاظ على النوافذ والأبواب مغلقة.

والفيروس غير قاتل، فيما يظهر أقل من 1 في المئة من المصابين به أعراض أو مضاعفات شديدة.

وأضاف تقرير الموقع نقلا عن المختصين أن أغلب المصابين به يتعافون تماما. ومن بين العدد القليل من الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات شديدة من فيروس غرب النيل، سيموت حوالي 10 في المئة منهم.

ويقول موقع "مايو كلينك" الطبي أن العلامات والأعراض البسيطة لعدوى فيروس غرب النيل تزول عادة من تلقاء نفسها. لكن المرض قد يتحول لدى المصابين إلى مرض يهدد الحياة ويتضمّن التهاب الدماغ.