مصفاة نفط جنوب العاصمة الكويتية
مصفاة نفط جنوب العاصمة الكويتية

قالت صحيفة "الراي" الكويتية الاثنين إن العراق سدد للكويت دفعة قدرها 300 مليون دولار أميركي من تعويضات تلتزم بها بغداد جراء الأضرار التي لحقت بالكويت إبان غزوها في 1990.

وكانت دفع تلك التعويضات توقف منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014 بسبب تحديات أمنية ومشاكل في الميزانية واجهها العراق، حسب وكالة "رويترز".

وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالتعويضات قبلت في 2017 مقترحا من العراق بتخصيص نسبة 0.5 بالمئة من إيراداته النفطية في 2018، من أجل سداد 4.6 مليار دولار، تزيد سنويا حتى 2021.

وفي عام 2000 قضت لجنة التعويضات بحصول الكويت على 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج ومبيعات نفط.

زائر لكنيسة المهد بعد إعادة فتحها
زائر لكنيسة المهد بعد إعادة فتحها

فتحت كنيسة المهد، المشيدة في موقع ولادة المسيح وفق المعتقد المسيحي، أبوابها الثلاثاء بعد أكثر من شهرين من الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجدّ. 

وأشرف عدد من رجال الدين من مختلف الطوائف المسيحية صباح الثلاثاء على فتح أبواب الكنيسة الواقعة في بيت لحم في الضفة الغربية. 

وأُغلقت الكنيسة منذ الخامس من مارس، عندما اكتُشفت بؤرة للوباء في بيت لحم. وفي مرحلة أولى، سيُسمح بدخول 50 شخصا فقط واضعين كمامات ومحترمين قواعد التباعد الاجتماعي، وفق بيان مشترك للأطراف التي تدير الكنيسة.

وأضاف النص أنه يحظر تقبيل أو لمس الحجارة بما في ذلك في المغارة حيث وُلد المسيح بحسب التقليد المسيحي.

وزارت مجموعة سياح يونانيين مصابين بالفيروس مطلع مارس بيت لحم وكنيسة المهد، ما تسبب بخلق بؤرة في المدينة ودفع السلطات التي تدير الكنيسة إلى تعقيم الموقع. 

واتخذت السلطة الفلسطينية تدابير سريعة للحد من تفشي الوباء. وقد أُعلن عن عدد قليل من الإصابات في الأيام الأخيرة في الضفة الغربية.

ورفعت الحكومة الفلسطينية إجراءات الإغلاق التي فرضتها منذ شهرين للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في الضفة الغربية، وفق ما أعلن رئيس الوزراء محمد أشتية الاثنين بعد تراجع منتظم في عدد الإصابات الجديدة.

في القدس، أُعيد فتح كنيسة القيامة، المشيدة في موقع صلب المسيح ودفنه وفق المعتقد المسيحي، بشكل جزئي مؤخرا بعد إغلاقها في 25 مارس.

وسيبقى الباب الرئيسي للكنيسة مغلقا لمنع الاكتظاظ لكن يمكن أن تدخل مجموعات من المؤمنين بشكل منسّق مع السلطات المسيحية التي تدير الموقع، وفق ما أعلن مسؤول في الكنيسة.