قاذفة هيمارس تطلق صاروخ
قاذفة هيمارس تطلق صاروخ

أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك، أن بولندا ستوقع الأربعاء، عقدا مع الولايات المتحدة لشراء قاذفات صواريخ محمولة من طراز "هيمارس" بقيمة 414 مليون دولار.

وصرّح الوزير للصحافيين أن العقد الذي يشمل 20 قاذفة صواريخ محمولة على شاحنات مع ذخائر "سيرفع بشكل كبير قدرات الجيش البولندي العسكرية".

​​مقطع لإطلاق صواريخ من قاذفة هيمارس

وتصنع الشركة الأميركية العملاقة "لوكهيد مارتن" قاذفات الصواريخ التي يراوح مداها بين 70 و300 كيلومتر، ويفترض أن تستلمها بولندا بحلول العام 2023.

وتستخدم الولايات المتحدة و18 دولة أخرى منظومة "هيمارس".

واشترت بولندا مطلع العام 2018 منظومة "باتريوت" الأميركية المضادة للصواريخ لتعزيز نظامها الدفاعي الجوي، مقابل 4.75 مليارات دولار.

لفت شنكر إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، قام بعمل جيد في المخابرات العراقية الوطنية. 
لفت شنكر إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، قام بعمل جيد في المخابرات العراقية الوطنية. 

ميشال غندور - واشنطن 

أوضح مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، أن "تهديد إيران للقوات الأميركية في العراق لا يزال كبيرا".

وأضاف شنكر الولايات المتحدة تتطلع إلى حكومة عراقية يمكنها العمل معها وأن تلبي مطالب الشعب العراقي وتكون حكومة ملتزمة بالإصلاح وتحارب الفساد وتقدر سيادة العراق. 

ولفت شنكر إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، قام بعمل جيد في المخابرات العراقية الوطنية. 

وأشار أنه إذا كان الكاظمي "عراقيا وطنيا" و"التزم بضمان سيادة العراق وبمحاربة الفساد" فإن ذلك سيكون أمرا عظيما للعراق وللعلاقات بين البلدين.