الرئيس السوداني
الرئيس السوداني

قالت وزارة الدفاع السودانية إن الرئيس عمر حسن البشير أجرى الثلاثاء تعديلات في صفوف كبار القادة العسكريين وذلك بعد أيام من إعلان حالة الطوارئ في أرجاء البلاد.

وعين البشير الفريق أول عصام الدين مبارك وزيرا للدولة في وزارة الدفاع، وهو منصب جديد.

ويشهد السودان منذ 19 كانون الأول/ديسمبر احتجاجات بعد قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف. إلا أن الاحتجاجات تحولت إلى تظاهرات ضد حكم البشير المستمر منذ ثلاثة عقود ودعوات لاستقالته.

وأعلن الرئيس السوداني الاثنين حظر التجمعات غير المرخص لها وفرض سلسلة إجراءات أخرى في إطار حالة الطوارئ.

مبنى الكونغرس الأميركي
مبنى الكونغرس الأميركي

قال رئيس لجنة القواعد بمجلس النواب الأميركي جيم مكغفرن الاثنين إن فساد الرئيس السوداني عمر البشير وسوء إدارته ونظامه أفقرا الشعب السوداني، وذلك في بيان حول التطورات الأخيرة في البلد العربي الإفريقي.

ووصف مكغفرن، النائب من ولاية ماساتشوستس، الحكومة السودانية بأنها "حكومة لصوص"، داعيا إلى "تحول جذري يحترم ويقر بكرامة الإنسان وحقوق الشعب السوداني".

ودان مكغفرن "العنف المفرط والاعتقالات الجماعية" التي طالت متظاهرين سودانيين يطالبون بإزاحة البشير عن السلطة.

​​وحظر الرئيس السوداني في وقت سابق الاثنين التجمعات والاحتجاجات في أوامر طوارئ أصدرها وهو يواجه أطول اضطرابات ضد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وكانت التظاهرات في السودان قد بدأت في 19 كانون الأول/ديسمبر احتجاجا على رفع الحكومة سعر الرغيف ثلاثة أضعاف، وسرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات تطالب بتنحي البشير الذي يحكم البلاد منذ ثلاثة عقود.