جانب من تظاهرات الجزائر
جانب من تظاهرات الجزائر

قال أكثر من 1000 قاض جزائري إنهم سيرفضون الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل إذا شارك فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وقال القضاة الجزائريون في بيان إنهم سيشكلون اتحادا جديدا.

وطالب وزير العدل الجزائري القضاة بالبقاء على الحياد.

ونظم عشرات القضاة الجزائريين وقفة احتجاجية، أمام مجلس قضاء بجاية غرب العاصمة الجزائر، وأعلنوا انضمامهم للحراك الشعبي.

​​وعاد بوتفليقة من جنيف إلى الجزائر الأحد بعد إجراء فحوص طبية.

وتشهد الجزائر احتجاجات على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

وكان الرئيس الجزائري قال إنه سيقوم بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في حالة فوزه، لكن المعارضة رفضت ذلك.

تعتمد الفيروسات على خلايا مضيفة لتستنسخ نفسها، بخداع جسم الإنسان لينسخ البروتينات والشيفرات الجينية الفيروسية.  AFP PHOTO /NATIONAL INSTITUTES OF HEALTH/NIAID-RML/HANDOUT
تعتمد الفيروسات على خلايا مضيفة لتستنسخ نفسها، بخداع جسم الإنسان لينسخ البروتينات والشيفرات الجينية الفيروسية. AFP PHOTO /NATIONAL INSTITUTES OF HEALTH/NIAID-RML/HANDOUT

توصل باحثون من جامعة كامبريدج إلى أن هناك ثلاثة أنواع من فيروس كورونا المستجد تنتشر في العالم، وفق صحيفة دايلي ميل البريطانية.

ونقلت الصحيفة أن الدراسة اعتمدت على عدد كبير من جينومات الفيروس، ورصد الباحثون تاريخه الوراثي من 24 ديسمبر إلى 4 مارس، وتوصلوا إلى وجود ثلاثة أنواع مختلفة لكنها وثيقة الصلة فيما بينها.

وتوصلوا إلى أن هناك نوع A ونوع B ونوع C.

والمفاجأة أنه رغم ظهور الفيروس في الصين، فإن ووهان شهدت النوع الثاني من الفيروس، فيما تعاني أوروبا من النسخة الأصلية من كورونا المستجد.

ووجد الباحثون أن نوع A عثر عليه في ووهان لكن لم يكن هو النوع المهمين، كما أنه أيضا ينقسم إلى مجموعتين فرعيتين.

والنوع الثاني B تطور من سلاسلة سارس كوفيد 2 أو النوع A والذي انتقل إلى الإنسان من الخفاش عبر آكل النمل الحرشفي على الأغلب.

ووفق العلماء، ظهر نوع ثالث C في سنغافورة. 

ويعتقد العلماء أن الفيروس قد يتغيّر باستمرار للتغلب على مستويات مختلفة من مقاومة الجهاز المناعي في مختلف الفئات السكانية. 

ولتتبع تاريخ الفيروس الوراثي، طبق الباحثون أساليب راسخة تم تنقيحها في التسعينات لتتبع هجرة البشر إلى خارج أفريقيا قبل 60 ألف سنة لتحديد جذوره وانتشاره اللاحق.

 وفحصوا 160 جينوم سليم من عينات جمعت من العديد من الحالات الأولى في أوروبا وأميركا، كما حصلوا على 93 جينوم من النوع B منها 74 من ووهان .