الدخان يتصاعد من إحدى مناطق الباغوز، أرشيف
الدخان يتصاعد من إحدى مناطق الباغوز، أرشيف

دارت اشتباكات عنيفة الأحد بين عناصر من قوات سوريا الديمقراطية و مقاتلين من تنظيم داعش  في منطقة الباغوز، وذلك بعد يوم من إعلان "قسد" نهاية التنظيم والسيطرة على كامل البلدة.

و أفاد مراسل الحرة في شمال شرق سوريا بأن نحو 30 عنصراً من "داعش" ظهروا بشكل مفاجئ في منطقة "جهفة الباغوز" واشتبكت مع قوات سوريا الديمقراطية و قامت قوات التحالف الدولي بقصف النفق الذي كانت تتحصن فيه المجموعة.

وسلم عشرات المقاتلين من تنظيم  داعش  أنفسهم الأحد لقوات سوريا الديموقراطية"، بعد خروجهم من أنفاق كانوا يختبئون داخلها في بلدة الباغوز، وفق  جياكر أمد المسؤول الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي.

و قال عدنان عفرين القيادي في قوات سوريا الديموقراطية إنهم عثروا على مقبرة جماعية في بلدة الباغوز تضم عشرات من الجثث و يعتقد بأنها لنساء أيزيديات قام مسلحو التنظيم بتصفيتهم خلال سير المعارك في بلدة الباغوز.

وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية السبت تحرير بلدة الباغوز والتي كانت آخر معاقل تنظيم داعش في سوريا.

من جهته كشف مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لقناة الحرة أن تنظيم داعش لا يزال يتواجد في جيب واسع مساحته نحو أربعة آلاف كيلومتر مربع في منطقة أبو رجمين الواقعة في شمال شرق مدينة تدمر والممتدة نحو بادية دير الزور الجنوبية .

وقال عبد الرحمن إن القوات الروسية تمنع طواقم الإعلاميين من الوصول إلى المنطقة والتصوير فيها وتدعي ان المنطقة تخضع لسيطرتها وسيطرة المسلحين الموالين للنظام.

ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.
ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.

بالتزامن مع تخفيف إجراءات الإغلاق والعزل الاجتماعي التي فرضتها أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، بات ضروريا أن يحرص الشخص على اتباع سلوكيات وقائية تحد من انتقال الفيروس مع عودة الحياة تدريجيا، بما يشمل ارتداء الكمامات والحرص على ترك مسافة آمنة خلال التعامل مع الآخرين.

لتحقيق هذا الهدف طرحت شركة غوغل أداة تسهل على الشخص قياس المسافة بينه وبين الآخرين لضمان أمان أكبر.

وباستخدام تقنيات الواقع المعزز، قدمت غوغل أداة تساعد الشخص على قياس محيطه وتحديد دائرة بنصف قطر لا يقل عن مترين، وهي المسافة الآمنة للتعامل مع الآخرين دون التعرض للعدوى بالفيروس.

وبات بإمكان مستخدمي أجهزة "آندرويد" الوصول إلى الأداة الجديدة "سودار" من خلال فتح رابط يؤدي إليها باستخدام متصفح "كروم".

رابط الأداة: sodar.withgoogle.com

وغردت شركة غوغل عبر  تويتر بفيديو يوضح آلية عمل الأداة الجديدة.

ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.

ومبدئيا، طرحت غوغل الأداة بشكل حصري للأجهزة التي تستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل الخاص بها، ما يعني أن مستخدمي أجهزة آبل والنسخ الأقدم من آندرويد لا يمكنهم الحصول عليها حتى اللحظة.

وتعتمد الأداة على تقنيات الواقع المعزز لصورة كاميرا الهاتف بصنع خريطة افتراضية للمساحة المحيطة بالشخص، لمساعدته على معرفة النطاق الآمن لحركته.

وقام موقع "ذي فيرج" التقني بتجريب الأداة باستخدام جهاز "سامسونغ غالاكسي"، وتبين أن الأداة "قريبة بشكل كاف" من الدقة.

وبحسب الموقع، فقد تراوح نطاق الدائرة التي تحددها أداة غوغل الجديدة ما بين مترين و1.82 متر، وهي ما لا يقل عن مسافة ستة أقدام الموصى بالحفاظ عليها بين الأشخاص في الولايات المتحدة.

ويشدد الموقع على أن استخدام الأداة وحده غير كافٍ للوقاية من العدوى، فلا بد من الحفاظ على جميع عادات النظافة والتعقيم والوقاية التي أوصت بها الجهات الصحية حول العالم.

ويفترض محللو الموقع أن من يستخدم الأداة هو شخص يتحلى أصلا بوعي كاف بشأن الوقاية والتباعد، ما دفعهم لاستبعاد أن تشكل الميزة الجديدة أو أي تطبيقات مماثلة على الأرجح فارقا في عالم الوقاية من كورونا.