علاء عبد الفتاح
علاء عبد الفتاح

أفرجت السلطات المصرية الجمعة عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح بعد قضائه خمس سنوات في السجن، حكم عليه بها في قضية عرفت إعلاميا باسم "أحداث مجلس الشورى".

وقالت منى سيف شقيقة الناشط علاء عبدالفتاح إن وزارة الداخلية أنهت إجراءات الإفراج عنه في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بعد ما تبين أن عبد الفتاح غير مطلوب على ذمة قضايا أخرى سوء في طور التحقيق أو المحاكمة.

وسيقضي عبد الفتاح (37 عاما) خمسة أعوام أخرى قيد المراقبة الشرطية بعد انتهاء عقوبة السجن.

وترجع القضية إلى تظاهرة نظمت أمام مبنى البرلمان بوسط القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 احتجاجا على نص دستوري يسمح بمحاكمات العسكرية ضد المدنيين.

الجيش السوري داخل مدينة سراقب.. صورة من الإرشيف
قوات النظام السوري تشتبك في مواقع عدة مع عناصر داعش

قتل 20 جنديا ومقاتلا في قوات موالية للحكومة السورية خلال هجومين لداعش في مناطق خاضعة لسيطرة دمشق، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس.

وأفاد المرصد بـ"مقتل 16 عنصرا من قوات النظام وفصائل موالية لها جراء هجوم نفذته خلايا تابعة لتنظيم داعش، استهدف حافلة نقل عسكرية في ريف حمص الشرقي".

كما قتل "أربعة عناصر من قوات النظام في هجوم آخر للتنظيم على مقر عسكري في ريف البوكمال" في شرق سوريا، وفق المرصد.

وبلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقا للمرصد  321 قتيلا منذ عام 2024.

وعلى الرغم من هزيمته ميدانيا في سوريا في العام 2019، ما زال تنظيم داعش قادرا على شن هجمات، خصوصا في البادية السورية المترامية الأطراف والممتدة من ضواحي دمشق إلى الحدود العراقية.

والمنطقة الحدودية هي جزء أساسي من الطريق الذي تستخدمه مجموعات مسلّحة موالية لإيران لنقل مقاتلين وأسلحة وحتى سلع استهلاكية بين العراق وسوريا.