مقاتلة من طراز أف-35
مقاتلة من طراز أف-35

قال المتحدث باسم البنتاغون الميجور مايكل أندروز إن وزارة الدفاع الأميركية اتخذت القرار بعدم تسليم أنقرة مقاتلات أف-35 التي كان مقررا أن تنتقل إلى سلاحها الجوي ما بين شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر المقبلين. 

وأشار أندروز إلى أن الطيارين الأتراك الذين يجرون تدريبات على المقاتلات في قاعدة "لوك" الجوية في ولاية أريزونا،سيواصلون برنامجهم إلى حين انتهاء مدته الزمنية.

وشدد المسؤول الأميركي أن على السلطات التركية إلغاء صفقة اس-400 الروسية لكي تصطلح الأمور، حسب تعبيره. 

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان قد قال قبيل استقباله نظيره المنغولي نياماجين أنكبولد الثلاثاء إنه يتوقع أن يسلم البنتاغون تركيا مقاتلات أف-35 وأن الأتراك سيشترون نظام باتريوت الأميركي وسيلغون صفقة أس-400 مع موسكو. 

 

مقاتلتان أميركيتان من طراز أف-35
مقاتلتان أميركيتان من طراز أف-35

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستعلق تسليم تركيا كل شحنات المعدات المتعلقة بمقاتلات أف-35 الأميركية، لثني أنقرة عن الحصول على المنظومة الروسية المضادة للصواريخ أس-400.

وقال متحدث باسم البنتاغون "بانتظار قرار صريح من تركيا بالامتناع عن تسلم نظام أس-400، تم تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات أف-35 في تركيا".

وأضاف "حوارنا مستمر مع تركيا في شأن هذه المسألة المهمة".

وتابع المتحدث "الولايات المتحدة تواصل تحذير تركيا من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن لمنظومة إس-400. هذا يعرض للخطر استمرار مشاركة تركيا في برنامج أف-35".

وقال "نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي تُواجهه شراكتنا المتعلقة بطائرات أف-35، لكن (وزارة الدفاع) تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة".

وقالت تركيا الجمعة إن الضغوط الأميركية الهادفة إلى تراجعها عن الحصول على منظومة أس-400 الدفاعية الروسية، "مخالفة للقانون الدولي"، مضيفة أنها ستحترم الاتفاق الموقع مع موسكو بهذا الشأن.

ومنذ عدة أشهر، تسمم طلبية منظومة الدفاع الجوي أس-400 من قبل تركيا، والتي يجب أن يبدأ تسليمها في الصيف المقبل، العلاقات بين أنقرة وواشنطن، الحليفتين ضمن حلف شمال الأطلسي.

وتؤكد الولايات المتحدة أن منظومة أس-400 لا تتوافق ومعدات حلف شمال الأطلسي، وتخشى أن يخرق هذا النظام الروسي المتطور جدا الأسرار التكنولوجية للمقاتلة أف-35 الأميركية المتطورة جدا التي ترغب أنقرة أيضا بشرائها.