العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده يعزيان أبناء خاشقجي صلاح وصالح. أرشيفية
العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده يعزيان أبناء خاشقجي صلاح وصالح. أرشيفية

قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير الاثنين إن أفراد عائلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي تسلمت بيوتا بملايين الدولارات في السعودية ودفعات شهرية بمئات آلاف الدولارات كتعويض عن مقتل أبيهم، نقلا عن مسؤولين سعوديين سابقين وأشخاص مقربين من العائلة.

ورجحت الصحيفة أن يكون ابنا خاشقجي وابنتاه قد تسملوا أيضا مبالغ كبيرة قدرتها بملايين الدولارات لكل منهم في إطار مفاوضات "دية"، يتوقع أن تكتمل بعد انتهاء محاكمات المتهمين بقتل خاشقجي خلال الأشهر القادمة، وفقا لما أدلى به للصحيفة مسؤولون وآخرون تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم.

​​وقالت الصحيفة إن تسليم البيوت والدفعات الشهرية بنحو 10 آلاف دولار أو أكثر لكل فرد من أفراد عائلة خاشقجي، تمت العام الماضي بمصادقة العاهل السعودي الملك سلمان.

وامتنع صلاح الابن الأكبر لخاشقجي الذي كان مسؤولا عن المفاوضات المالية مع السلطات السعودي، حسب الصحيفة، عن التعلق حول الموضوع للصحيفة.

وقتل الكاتب والصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر.

جانب من الدمار الذي خلفته العاصفة التي ضربت أستراليا اليوم
جانب من الدمار الذي خلفته العاصفة التي ضربت أستراليا اليوم

انقطع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من المنازل والشركات ومالت جدران الأبنية وتضعضعت، فيما هوت الأشجار واقتلعت من جذورها حين اجتاحت عاصفة شديدة الاثنين منطقة شاسعة بطول الساحل الغربي الأسترالي لليوم الثاني على التوالي.
  
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، جراء ما وصفها القائم بأعمال مساعد المفوض بوزارة الإطفاء وخدمات الطوارئ بولاية غرب أستراليا غون برومهول بأنها عاصفة تأتي "مرة واحدة كل العقد".

عاصفة قوية تضرب الساحل الغربي لأستراليا
الدمار الذي خلفته العاصفة التي ضرب الساحل الغربي لأستراليا

  
وجاءت العاصفة التي أصابت منطقة كبيرة بشكل غير عادي نتيجة لبقايا إعصار مانغا المتأخر الذي ضرب جنوب شرق البلاد واصطدم في جنوب المحيط الهندي بجبهة باردة تتحرك شمال شرق البلاد.
  
واجتاح هذا الطقس السيء امتدادًا يمتد لمسافة 1200 كيلومتر من الساحل الغربي من كارنارفون إلى كيب ليوين، بما في ذلك عاصمة الولاية، بيرث، حيث هبت الرياح ليلا بسرعة تزيد عن 90 كيلومترًا في الساعة، حسبما أفاد مكتب مدير الأرصاد الجوية نيل بينيت.

أمطار غزيرة مصاحبة لعاصفة قوية تضرب أستراليا
أمطار غزيرة مصاحبة لعاصفة قوية تضرب أستراليا

  
ووصلت سرعة الرياح إلى 132 كيلومتر في الساعة في كيب ليوين، وهي الأسرع لشهر أيار منذ عام 2005.
  
وهطلت أمطار غزيرة على الساحل لمسافة 1500 كيلومتر من منطقة مصنع مارغريت ريفر للنبيذ في الجنوب إلى إكسماوث في الشمال.
  

وقال بينيت إن الأمطار والأمواج التي يبلغ ارتفاعها 8 أمتار تسببت في فيضانات على طول الساحل وتآكل الشواطئ.