الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير

نـُقـِل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى سجن كوبر في العاصمة الخرطوم الثلاثاء بحسب مصدرين عائليين.

وكانت مصادر سودانية أكدت أن البشير كان يخضع للإقامة الجبرية في مقر رئاسي منذ أن أطاحه الجيش يوم 11 من الشهر الجاري.

وكان المجلس العسكري الانتقالي فى السودان أعلن اعتقال عدد كبير من رموز النظام السابق والتحفظ عليهم، إضافة إلى إغلاق مقرات حزب المؤتمر الوطني فى الخرطوم والولايات والتحفظ على ممتلكاته وأصوله.

ويطالب المعتصمون والأحزاب السياسية بحل المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم سابقا،   واعتقال قادته ومصادرة أصول الحزب، علاوة على تقديم البشير ورموز نظامه إلى محاكمات علنية.

وأصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان قرارا بإعفاء النائب العام وأحد مساعديه، وأحال رئيس النيابة العامة إلى التقاعد.

ولا يزال آلاف السودانيين يواصلون اعتصامهم أمام مقر القيادة العامة للجيش فى الخرطوم للمطالبة بتنفيذ مطالب الثورة.

إجراءات لمكافحة الفساد

هذا وأصدر الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي فى السودان قرارا خاصا بإجراءات محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين . 

ونص القرار الذى قال إنه ارتكز على توصيات اللجنة الاقتصادية، نص على مراجعة حركة الأموال إعتبارا من الأول من نيسان/أبريل بواسطة بنك السودان المركزي والإبلاغ عن أي حركة كبيرة أو مشبوهة للأموال عن طريق المقاصة أو التحاويل.

ووجه القرار المسجل التجاري العام بوقف نقل ملكية أي أسهم حتى إشعار آخر.

ونص القرار أيضا على الإبلاغ عن أي نقل لأسهم أو شركات بصورة كبيرة أو مثيرة للشك إعتبارا من الأول من نيسان/أبريل،  ووجه القرار بنك السودان بحجز الأموال التي تكون محل شبهة وإبلاغ السلطات المختصة بذلك.

شهدت المنطقة مؤخرا تحركات مكثفة لعناصر تنظيم داعش مستغلين الطبيعة الوعرة، التي يصعب على القوات العراقية تأمينها بشكل كامل
شهدت المنطقة مؤخرا تحركات مكثفة لعناصر تنظيم داعش مستغلين الطبيعة الوعرة، التي يصعب على القوات العراقية تأمينها بشكل كامل

قتل 19 عنصرا من تنظيم داعش خلال ضربات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي في العراق، أسفرت أيضا عن تدمير 46 كهفا شمال غربي كركوك.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في تغريدة على تويتر إن "طائرات التحالف الدولي نفذت 26 ضربة ضد مواقع داعش في جبال قرة جوغ جنوبي قضاء مخمور".

وأكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول في بيان أن "الضربات نفذت بعد أن زود جهاز مكافحة الإرهاب طائرات التحالف الدولي بمعلومات دقيقة عن تواجد عناصر داعش وأماكن اختبائهم".  

وأضاف أن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب ألقت القبض على عنصرين من داعش في قضاء الفلوجة، كما دمرت ثلاثة مقرات للتنظيم في وادي حوران بمحافظة الأنبار".

وكانت الحكومة العراقية أطلقت الثلاثاء الماضي حملة عسكرية واسعة ضد تنظيم داعش بدعم من التحالف الدولي في كركوك والحدود الفاصلة بينها وبين محافظة صلاح الدين.

وشهدت المنطقة مؤخرا تحركات مكثفة لعناصر تنظيم داعش، مستغلين الطبيعة الوعرة التي يصعب على القوات العراقية تأمينها بشكل كامل رغم إعلان النصر على التنظيم في ديسمبر 2017.

ومطلع الشهر الماضي أظهر مقطع فيديو نشرته قوات التحالف الدولي في العراق اللحظات الأولى لضربات جوية نفذتها طائرات التحالف واستهدفت 10 كهوف يستخدمها تنظيم داعش في منطقة جبال حمرين بين ديالى وكركوك.

وقال التحالف بقيادة الولايات المتحدة إن خمسة إلى 10 عناصر من داعش قتلوا في الضربات، لكن هذه الأرقام يمكن أن ترتفع مع قيام القوات العراقية بعمليات بحث وتفتيش بعد الهجوم الذي وقع الأربعاء الماضي.

وذكر مركز السياسة الدولية الأميركي في تقرير نشره في السادس من مايو أن تنظيم داعش ركز في 2020 عملياته بمناطق ديالى وصلاح الدين وشمال بغداد وكركوك ونينوى، ما يشكل قوسا يعبر شرقي وشمالي العراق. 

وفي شهر أبريل وحده، نفذ داعش 87 هجمة إرهابية في تلك المناطق، أسفرت عن مقتل 183. وأكدت السلطات العراقية وقوع 23 هجمة منها في الأسبوع الأول من شهر أبريل وحده.

ويرى التقرير في نشاط داعش في تلك المناطق، لا سيما الأرياف، أمرا يشابه حرب الاستنزاف التي يسعى التنظيم للبقاء من خلالها، ويبقي الفرصة أمام خلاياه النائمة لتستيقظ وتستهدف ما يعبر تلك المناطق من شاحنات تجارية ونفطية وقوافل أمنية ومجموعات سياحية تتنقل ما بين العراق وإيران.